18 يونيو 2024

إطلاق صندوق تسويات منطقة التجارة الحرة الأفريقية بقيمة 10 مليارات دولار

Maroc24 | إفريقيا |  
إطلاق صندوق تسويات منطقة التجارة الحرة الأفريقية بقيمة 10 مليارات دولار

أعلنت الأمانة العامة لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية عن إطلاق صندوق تسويات منطقة التجارة الحرة بغرض دعم البلدان الإفريقية والقطاع الخاص في المشاركة بفعالية في البيئة التجارية الجديدة المنشأة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأوضحت الامانة العامة للاتفاقية في بيان أنه تم التوقيع على الاتفاقية المحدثة لهذه الآلية بالقاهرة مع البنك الافريقي للاستيراد والتصدير (أفريكسم بنك)، بقيمة مبدئية تتراوح ما بين 8 و 10 مليارات دولار.

وبمقتضى الاتفاقية يقوم “أفريكسم بنك” بدعم الصندوق بقيمة مليار دولار لدى انطلاقه.

ونقل البيان عن بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير أن الصندوق سيقدم دعما للدول الأعضاء، موضحا أن “قادة هذه القارة لا يألون جهدا في سبيل تقديم العون لتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية بأسرع وقت ممكن”.

ويتكون صندوق التسويات من صندوق أساسي وصندوق عام وصندوق ائتمان، بحيث يتكون الصندوق الأساسي من مساهمات الدول الأطراف والمنح والمساعدات الفنية لمعالجة خسائر إيرادات الرسوم الجمركية، حيث يتم إلغاء التعريفات تدريجيا، كما سيدعم البلدان في تنفيذ مختلف أحكام اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وبروتوكولاته وملحقاته.

وتابع بنديكت أوراما أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية شهدت تقدما ملحوظا، حيث أثمرت مفاوضات الاتفاقية عن زيادة عدد الدول التي صدقت عليها ليصل إلى 42 دولة، وقيام 44 دولة بتقديم عروض تحرير السلع، و46 دولة لعروض تحرير الخدمات، ووصول نسبة قواعد المنشأ المتفق عليها لحوالي 87.7 بالمائة.

من جانبه، أكد سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية وامكيلي ميني، أن السكرتارية قدمت مقترحا أثناء المفاوضات أسفر عن إصدار قرار خلال الاجتماع الوزاري السابع للاتفاقية المنعقد خلال شهر أكتوبر الماضي ببدء التجارة الفعلية وفقا للعروض التي تتوافق مع متطلبات التحرير بالاتفاقية بصورة مؤقتة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.