24 يونيو 2024

مركز BKGR يأكد الدينامية الاقتصادية الوطنية المسجلة خلال 2021

مركز BKGR يأكد الدينامية الاقتصادية الوطنية المسجلة خلال 2021

أفاد مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، في نشرته “Strategy” لشهر يناير 2022 ، بأنه تم تأكيد الدينامية الاقتصادية الوطنية المسجلة خلال 2021، مع توقع في الوقت الحالي، تسجيل نمو بنسبة 7,2%.

وأوضح مركز الأبحاث في نشرته “Strategy”، أن هذا النمو يعزى بالأساس إلى تحقيق سنة فلاحية جيدة، وانتعاش الطلب الداخلي، إثر تحسن الحالة الصحية.

وأبرز المصدر ذاته، أن ” أحدث توقعات المندوبية السامية للتخطيط لسنة 2021، تفوق بكثير الانتظارات في ما يتعلق بالنمو الاقتصادي، حيث تتوقع أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي +7,2% (مقابل +6,7% بالنسبة لبنك المغرب و +6,0% لتوقعاتنا المركزية) ، مزيلة بذلك الانكماش بنسبة -6,3% سنة 2020 “.

وسيمكن هذا الانتعاش من ارتفاع القيمة المضافة للقطاع الأولي ، بحوالي +18%، بالإضافة إلى تسريع انتعاش الطلب الداخلي ، والذي شهد دينامية أكبر، إثر تحسن الحالة الصحية.

ويظهر النمو الفصلي، الخاص بالناتج المحلي الإجمالي، تأثيرا أساسيا مهما، ابتداء من الربع الثاني من سنة 2021 بتسجيل +15,2%، بعد تسجيل فصل أول ضعيف نوعا ما (+1%).

ويشير النمو الخاص بالفصلين الثالث والرابع، إلى استمرار الاتجاه التصاعدي، على الرغم من تباطئه ، بتسجيل ارتفاع بنسبة +7,8% و +4,9% على التوالي.

ويعزى النمو في الطلب الداخلي إلى حد كبير، خلال سنة 2021، إلى زيادة استهلاك الأسر، في الوقت الذي يستعيد فيه الاستثمار الإجمالي عافيته، مسجلا زيادة بنسبة +13,3%، مدفوعا بشكل أساسي بعودة اهتمام المستثمرين بقطاعي البناء والصناعة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.