01 دجنبر 2021

المغربي سعيد حمديوي يتوج بجائزة أفضل فكرة تقنية لسنة 2021 في هولندا

 المغربي سعيد حمديوي يتوج بجائزة أفضل فكرة تقنية لسنة 2021 في هولندا

حصل البروفيسور سعيد حمديوي، على جائزة أفضل فكرة تقنية لسنة 2021 في هولاندا، وذلك بعد أن استطاع ابتكار فكرة أطلقت عليها جامعة “دفلت” للتكنولوجبا “بنية حاسوبية ثورية” في مجال الرقائق الإلكترونية .

وتهدف الفكرة التي فاز من خلالها سعيد حمديوي، إلى الإنقاص من الطاقة المستهلكة عند توصيل أجهزة الكومبيوتر ببعضها، بشكل يجعل الاستهلاك أقل بأكثر من ألف مرة من الطريقة التي تعتمد الرقائق التقليدية .

ويعد البروفيسور سعيد حمديوي من المغاربة الذين رفعوا أسهم المغرب عاليا، حيث كان قد نال لقب أفضل أستاذ جامعي، واعتبرت أطروحته من بين أهم الأبحاث الأكاديمية على المستوى العالمي .

وجدير بالذكر أن سليل بلدة أمجاو، نواحي إقليم الدريوش ،كان قد تم تعيينه سنة 2018 في منصب “بروفيسور كرسي” بجامعة دلفت للتكنولوجيا بهولاندا، باعتباره أعلى مركز علمي، حيث يعد البروفيسور حمديوي أول مهاجر مغربي ، ريفي يتقلد هذا المركز .

وكان الفائز ابن إقليم الدريوش، قد حصل على شهادة الماستر والدكتوراه من جامعة دلفت للتكنولوجيا، حيث يشغل في الوقت الحالي منصب رئيس قسم هندسة الكومبيوتر وبروفيسور تكنولوجيا كومبيوتر الناشئة بنفس الجامعة .

وعرفت أبحاث حمديوي في الدكتوراه تتويجا ، حيث نالت جائزة أحسن أطروحة دكتوراه في العالم .

وكان هذا التتويج سببا في تقلد ابن الدريوش لمناصب كبيرة في أرقى الشركات العالمية، التي تختص في الرقائق الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكذا فرنسا، إضافة إلى هولاندا .

وقد إلتحق البروفيسور سعيد حمديوي بجامعة دفلت ، بهولاندا سنة 1991، بعدما تم طرده من المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة .

يعد حمديوي، أحد أشهر أساتذة دفلت على مدار التاريخ ، وهو يتولى حاليا رئاسة قسم هندسة الكومبيوتر في هذه الجامعة .

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.