20 يونيو 2024

السعودية بالشراكة مع اليونسكو تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

السعودية بالشراكة مع اليونسكو تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

تحتفل المملكة العربية السعودية بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم 17 دجنبر المقبل باليوم العالمي للغة العربية، حول موضوع “اللغة العربية والتواصل الحضاري”، وذلك في مقر المنظمة بالعاصمة باريس.

ويتضمن البرنامج جلسات متعددة الاتجاهات تشترك في تركيزها على دور اللغة العربية في مد جسور التواصل الحضاري، ويتحدث فيها قيادات ثقافية محلية وعربية ودولية، وستفتتح الفعاليات الأميرة هيفاء آل مقرن المندوبة الدائمة للمملكة لدى اليونسكو، والمدير العام لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي.

ويشتمل البرنامج على ثلاث جلسات نقاشية، بعنوان “اللغة العربية والتواصل الحضاري: التأثر والتأثير اللغوي”، و”حركة الترجمة العربية والتواصل الحضاري”، فيما تحمل الجلسة الثالثة عنوان “الفنون البصرية وعلاقتها بالتواصل الحضاري كالفنون المعمارية والتشكيلية وعلاقتها باللغة العربية”.

وسيقام على هامش البرنامج الاحتفالي في الفترة من 13 إلى 23 دجنبر معرض فني تحت عنوان “اللغة العربية والتواصل الحضاري”، متضمنا أعمالا لفنانين من جميع أنحاء العالم، ستوضع على الأسوار المحيطة بمقر اليونسكو، وتتمحور حول إبراز العلاقة القوية بين اللغة العربية ومختلف أشكال التعبير الثقافي، إضافة إلى إقامة معرض فني بعنوان “رحلة الحرف العربي” في الفترة من 13 – 17 داخل اليونسكو يقدم رحلة الخط العربي عبر العصور ودوره في نقل التواصل الحضاري.

وتهدف فعاليات اليوم العالمي للغة العربية إلى تعزيز حضور اللغة العربية في المنظمات الدولية، وتعميق مكانتها لدى غير الناطقين بها، بالإضافة إلى التعريف بجماليات اللغة العربية وفنونها، وتعزيز ممارستها محليا ودوليا .

المصدر : و.م.ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.