14 يوليوز 2024

اليمن يتسلم الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية السعودية

اليمن يتسلم الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية السعودية

تسلمت الحكومة اليمنية الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية السعودية في عدن، أمس الأربعاء، بكميات بلغت 90 ألف طن.

ويتجاوز إجمالي ما تم توريده من المشتقات النفطية منذ بداية المنحة 507 آلاف طن، لسد الاحتياج الشهري المقدم من محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية.

وقال نائب مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن محمد اليحيا، في الحفل الذي أقيم في ميناء الزيت، إن منحة المشتقات النفطية السعودية تأتي استجابة لطلب الحكومة اليمنية، خدمة للشعب اليمني، وهي امتداد للدعم الذي تقدمه السعودية لليمن في جميع المجالات.

وأكد اليحيا أن المنحة المقدمة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، والمقدرة قيمتها بـ422 مليون دولار، ساهمت خلال فترة الأشهر الأربعة الأولى منذ بداية المنحة بتزويد المحطات الكهربائية بأكثر من 310 ملايين لتر من المشتقات النفطية، وإنتاج أكثر من 1140 غيغاواط، وكذلك في ارتفاع متوسط الاستهلاك لكل مشترك بنسبة 30 في المائة، وتوفير فرص العمل لأكثر من 2250 مواطنا يمنيا خلال الربع الأول من المنحة.

كما ساهمت منحة المشتقات النفطية في ارتفاع الطاقة المنتجة في منظومة الكهرباء بـ40 في المائة، وفي ارتفاع حركة النقل والخدمات اللوجستية بإجمالي تشغيل 3163 شاحنة، بالإضافة إلى أن المنحة ساهمت في ارتفاع مبيعات الكهرباء من الطاقة المنتجة بأكثر من 30 في المائة مما أدى إلى تحسين الأوضاع العامة بشتى المجالات الصحية والتعليمية والخدمية، إلى جانب ارتفاع الطاقة المنتجة من الكهرباء بأكثر من 17 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر أن السعودية تسعى من خلال هذه المنحة إلى المساهمة في استقرار أسعار الوقود لتشغيل محطات الكهرباء، والمساهمة في رفع القوة الإنتاجية للشعب اليمني، وتحسين خدمات جميع القطاعات الحيوية، كما ستسهم في تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات الأساسية داخل اليمن، والحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء وتحسين المعيشة اليومية للمواطن اليمني.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.