29 نونبر 2021

الجناح المغربي بإكسبو دبي يقيم حفلا بهيجا إحياء للذكرى ال46 للمسيرة الخضراء

 الجناح المغربي بإكسبو دبي يقيم حفلا بهيجا إحياء للذكرى ال46 للمسيرة الخضراء

شهدت أروقة الجناح المغربي في المعرض العالمي إكسبو دبي 2020 ، تنظيم حفل بهيج إحياء للذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة ،بمشاركة فنانين وحضور عدد من المغاربة المقيمين في الإمارات وزوار الجناح من مختلف الجنسيات .

وبهذه المناسبة اكتسى جناح المملكة ألوان العلم المغربي، كما تن تنظيم باقة من الأنشطة الفنية والثقافية ، توزعت بين حفل فني موسيقي ، وعرض لفليم “المسيرة ” ، الذي يسليط الضوء على هذا الحدث التاريخي، لاطلاع الحضور على المغزى العميق للمسيرة الخضراء .

وتتبع الحضور في الحفل ، فيلم ” المسيرة ” الذي أخرجه يوسف بريطل ، وهو يستعرض بلغة فنية تفاصيل يوميات المسيرة الخضراء ، التي أبدعها جلالة المغفور له الحسن الثاني ، من أجل تحرير جزء من أراضي المملكة من الاستعمار الإسباني بمشاركة 350 ألف متطوع من النساء والرجال .

ويروي الفيلم قصة الشابة مسيرة ، التي ولدت في هذا الحدث التاريخي ، ويستحضر لحظات انطلاق المسيرة الخضراء يوم 6 نونبر 1975 ، بعيون شخصيات مختلفة ،عبر استعادة ذاكرة المرحلة ، والتعبير عن التعبئة المتواصلة من أجل صيانة الوحدة الترابية للوطن ، لعب أدوارها الفنانون مراد الزاوي ، ومحمد الشوبي ، ومحمد خوي ، وناديا نيازي ، وسعدية عزون ، وإدريس روخ .

وكانت للجمهور فرصة أيضا لإجراء لقاء مع مخرج الفليم بريطل ، الذي كتب أيضا سيناريو فيلمه ، حيث استعرض تجربته مع هذا الفيلم الذي أخرجه سنة 2016 ، والذي جرى تصوير مشاهده في مدن الدار البيضاء والرباط وسلا والعيون ، بمشاركة أكثر من 1200 مساعد ممثل، واستعمال 100 سيارة قديمة .

كما قدمت فرق شعبية للطرب الحساني من جهة الداخلة وادي الذهب ، لوحات غنائية مصحوبة برقصات من الفلكلور التراثي العريق للصحراء ، أمتعت الحاضرين بلوحات شعبية من هذا الطرب الصحراوي الأصيل .

وتضمن برنامج الاحتفال عرضا للصناعة التقليدية الحرفية المغربية ، التي تشكل تراثا تاريخيا ، وموروثا ثقافيا للمملكة تناقلته الأجيال المتعاقبة ، إلى جانب فتح المجال لزوار الجناح لتذوق مختلف الأطباق المغربية بالمجان ، من خلال عرض للطهي المباشر ، في مطعم “الذواقة المغربي” ، الذي أقيم بالجناح لاستقبال الضيوف والزوار .

 

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.