معرض جيتيكس .. الترويج للعرض المغربي في مجال الرقمنة وتكنولوجيا الاتصالات والأوفشورينغ

معرض جيتيكس  .. الترويج للعرض المغربي في مجال الرقمنة وتكنولوجيا الاتصالات والأوفشورينغ

تشارك أزيد من عشر مقاولات مغربية ، متخصصة في مجال التكنولوجيا المتقدمة ،وأساسا في قطاعات مرتبطة بالتحول الرقمي والاتصالات والأوفشورينغ، في معرض التكنولوجيا العالمي (جيتيكس 2021 ) المقام حاليا بدبي، من أجل الترويج للعرض المغربي في هذه المجالات.

ويؤطر الحضور المغربي في هذه التظاهرة العالمية ،والمتمثل في جناح متميز ، تلتئم فيه أيضا شركات مغربية ناشئة، الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والأوفشورينغ.

وتتوخى المشاركة المغربية في هذا المعرض العالمي ، الذي يستمر الى غاية 21 أكتوبر الجاري، مواكبة الشركات المغربية ، في تحقيق تطورها على الصعيد العالمي وولوج أسواق جديدة، فضلا عن دفع هذه الشركات الى مصاحبة الاستراتيجيات الرقمية للحكومة المغربية ، من خلال تشجيع الاستثمار في هذا القطاع ، والعمل على النهوض بالكفاءات في هذا الميدان.

وفي هذا الصدد قال أمين زروق رئيس الفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،إن الفيدرالية تتوخى من خلال المشاركة في مثل هذه التظاهرات الدولية، تنزيل علامة morocco now (المغرب الآن) في المجالات المتعلقة بالتحول الرقمي والتكنولوجيا المتقدمة ، وبالتالي تحقيق السيادة الرقمية للمملكة ، والاستجابة لتحديات التحول الرقمي للإدارات والمقاولات المغربية ، مذكرا في هذا الصدد بالعديد من المبادرات التي قامت بها الفيدرالية، من ضمنها وضع ميثاق المغرب الرقمي ، وهو عبارة عن رؤية مشتركة ، وشاملة للتحول الرقمي بالمملكة ، فضلا عن خلق فرص الشغل في مجالات الرقمنة والتكنولوجيا والاوفشورينغ.

وأضاف زروق أن تعزيز القدرة التنافسية، وتقوية أداء الصناعة المغربية ، رهين بمدى مواكبتها للتحول الرقمي ، مشيرا الى أن الفيدرالية بصدد تطوير مشروع ، يرمي الى إحداث علامة جودة رقمية مغربية، تتوخى إرساء مصداقية وسمعة للعروض الرقمية المغربية على الساحة الدولية، وخاصة بإفريقيا.

من جهته أكد بن مختار امحمد عن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في تصريح مماثل أن الجناح المغربي في معرض (جيتيكس) يهدف الى الترويج للعرض المغربي في قطاع التكنولوجيا الحديثة ، بما يتيح جلب الاستثمارات وتشجيع المقاولات المغربية على تصدير خدماتها الى مختلف بلدان العالم .

وأضاف أن مشاركة المقاولات المغربية المتخصصة في مجال التكنولوجيا المتقدمة ، في هذا المعرض العالمي ، والتي تأتي بعيد اطلاق علامة morocco now تندرج أيضا في سياق اللقاءات المهنية، مع مقاولات أجنبية رائدة، من أجل تطوير علاقات جديدة واكتشاف أسواق واعدة .

بدوره قال عبد العزيز الصوفي مدير عام شركة (a c l s) المختصة في خدمات الاستشارة والتكوين، إن المشاركة المغربية في هذا الحدث الدولي، تستهدف أساسا ، المصنعين، ومدمجي الحلول بهدف تطوير شراكات جديدة، فضلا عن استقطاب زبناء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، “بما يعزز صادراتنا على الصعيد العالمي”، مشيرا الى أن هذه التظاهرة تشكل أيضا فرصة للمقاولات المغربية من اجل الوقوف على المستجدات في ميدان التكنولوجيا الحديثة.

يشار الى أن معرض التكنولوجيا العالمي (جيتيكس 2021 ) يطرح في دورته ال41 ، مجموعة من أحدث الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، يُرجح الخبراء أن تشكل ثورة في مجال تكنولوجيا المستقبل.

وتشارك في هذا المعرض ، الأكبر من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجنوب آسيا، نحو أربعة الاف شركة من 140 دولة .

وتسلط هذه التظاهرة العالمية، الضوء على أحدث الابتكارات والتقنيات التجريبية في مجال الذكاء الاصطناعي ،وشبكة اتصالات من الجيل الخامس ، فضلا عن الحلول السحابية والبيانات الضخمة والأمن السيبراني والبلوك تشين و والتكنولوجيا المالية وغيرها .

وتستعرض هذه التظاهرة ، من خلال ست فعاليات رئيسية تشمل (جيتكس جلوبال وعالم الذكاء الاصطناعي) و(جيتكس نجوم المستقبل) و(قمة مستقبل بلوك تشين)، فضلا عن تظاهرة (فينتك سيرج) ومؤتمر حول التسويق الشامل ،أحدث الابتكارات والتقنيات العالمية، كما تناقش أبرز القضايا العالمية التي تخص قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكيفية استخدامها بما يحقق تنمية اقتصادية اجتماعية مستدامة.

وسيتم خلال هذه التظاهرة إطلاق مبادرات جديدة لدعم رواد الأعمال من الشباب والنساء إلى جانب مطوري التكنولوجيا.

وتتمثل أقوى لحظات هذه التظاهرة العالمية في تنظيم معرض (جيتكس نجوم المستقبل) المخصص للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا لعام 2021 ، بمشاركة أزيد من 700 شركة ناشئة من أكثر من 60 دولة بالإضافة إلى شبكة تضم أكثر من 400 شخص من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال العالميين ، حيث سيتم تسليط الضوء على الإمكانيات الهائلة للتقنيات المالية وتقنيات بلوك تشين.

ويتناول معرض (جيتكس 2021 ) الرؤى التقنية والمبادرات ومجالات التعاون بين الهيئات الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال منصة تجمع خبراء بارزين في المجال التكنولوجي ، سينكبون من خلال حوارات حول بحث واستعراض الإنجازات التقنية وعلاقات التعاون بما يتيح رسم ملامح جديدة للمنطقة ، فضلا عن مناقشة القضايا ذات الصلة بظهور الاقتصادات المبتكرة في منطقة الخليج العربي وأفريقيا.

وتشكل هذه التظاهرة العالمية ، حسب المنظمين، فرصة لاستعراض خارطة طريق وطنية أو إقليمية ، تحدد مجالات التكنولوجيا، ومنصة لكبار الفاعلين الدوليين في القطاع للمساهمة في صياغة ملامح المستقبل الرقمي للمنطقة، وباقي بلدان العالم .

ويستضيف معرض (جيتيكس 2021 )أجنحة عالمية من دول مختلفة ،وشركات ناشئة ممولة من البنك الدولي، فضلا عن مسابقة “تاي وومن “الرامية الى دعم جهود زيادة الفرص المُتاحة لرائدات الأعمال والمتخصصات في التكنولوجيا.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.