25 يوليوز 2024

أصيلة تحتضن الدورة الصيفية لموسمها الثقافي الدولي من 05 إلى 27 يوليوز الجاري

أصيلة تحتضن الدورة الصيفية لموسمها الثقافي الدولي من 05 إلى 27 يوليوز الجاري

تنظم مؤسسة منتدى أصيلة، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) وجماعة (بلدية أصيلة)، “موسم أصيلة الثقافي الدولي الـ45″، وذلك في دورتين، في الصيف وفي الخريف، على غرار الموسمين السابقين.

وذكر بلاغ لمؤسسة منتدى أصيلة، أن الدورة الصيفية لهذا الموسم، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستخصص للفنون التشكيلية، وستستمر من 05 إلى 27 يوليوز الجاري.

وأبرز المصدر ذاته أن هذه الدورة ستتميز بتنظيم معرض جماعي بمناسبة مرور 45 سنة على احتضان مؤسسة منتدى أصيلة لأوراش فن الحفر والطباعة الفنية، كما سينظم معرض تكريمي تحت شعار “مسارات متقاطعة” للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) و أكيمي نوغوشي (اليابان) برواق المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية.

وبدوره، سيحتضن قصر الثقافة معرضا جماعيا للإبداعات الحديثة في فن الحفر، ومعرضا للفنان التشكيلي المغربي عبد القادر المليحي، إلى جانب معرض الأطفال مواهب الموسم. وتستمر هذه المعارض من 13 يوليوز إلى 31 دجنبر 2024.

وخلال هذه الدورة، سيحتضن الموسم ندوة حول “سوق الفن وصناعة القيمة” يومي 13 و14 يوليوز، وندوة ثانية حول “الفن المعاصر وخطاب الأزمة” يومي 19 و20 يوليوز ، بالإضافة إلى تنظيم حفل تكريم للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) و أكيمي نوغوشي (اليابان) يوم 21 يوليوز.

وسيعرف الموسم أيضا تنظيم ثلاث محاضرات موضوعاتية، الأولى حول “مدخل لتاريخ النقوش في المغرب” لعالم الآثار الدكتور عبد الخالق المجيدي (المغرب)، يوم 15 يوليوز، والثانية حول “تاريخ فن الحفر وتطوره” للفنان التشكيلي ميشيل بارزان (بلجيكا)، يوم 18 يوليوز. أما المحاضرة الثالثة فستتمحور حول موضوع ” تاريخ الطباعة والنشر في المغرب” للدكتورة في التاريخ المعاصر لطيفة الكندوز (المغرب)، يوم 18 يوليوز ، إلى جانب حفل توقيع إصدار “المؤلف في الصورة” للكاتب والأكاديمي شرف الدين ماجدولين (المغرب)، يوم 14 يوليوز.

وسيعرف برنامج هذه الدورة الصيفية، وفق المصدر ذاته، تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات، مثلما جرت العادة منذ ربيع 1978، والذي سينجز هذا العام، في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة، ما بين 5 و12 يوليوز الجاري، بمشاركة 14 فناناً. وسيتم كذلك تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال أصيلة خلال الفترة ذاتها.

وستنظم المؤسسة ما بين 13 و 27 يوليوز في مشاغل الفنون التشكيلية في قصر الثقافة، مشاغل الصباغة والحفر والطباعة الحجرية (الليتوغرافيا) بمشاركة 25 فنانا تشكيليا من إسبانيا ،والبحرين وبلجيكا، والبرتغال، وبريطانيا، ومالطا، ومصر، واليابان،و سوريا ، والمغرب، بالإضافة إلى “مشغل الأطفال مواهب الموسم” في حدائق قصر الثقافة.

على صعيد آخر، تحتضن مكتبة الأمير بندر بن سلطان مشغل “التعبير الأدبي وكتابة الطفل”، الذي يشرف عليه الأستاذ مصطفى البعليش، لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة من 15 إلى 19 يوليوز .

وذكّر المصدر ذاته بأن الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الخامس والأربعين سيتم تنظيمها خلال شهري أكتوبر ونونبر المقبلين. وستعرف تنظيم مجموعة من الندوات في إطار الدورة الثامنة والثلاثين لجامعة المعتمد بن عباد المفتوحة، إلى جانب ندوتين تنظمان بتنسيق مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

وأشار إلى أن هذه الندوات ستعرف حضورا عربيا وإفريقيا ودوليا لافتا، وسيشارك فيها صفوة من الباحثين، والمفكرين وأصحاب القرار، وشعراء وإعلاميين، بالإضافة إلى مشاغل الفنون والحفر والليتوغرافيا، والمعارض الفنية والورشات الإبداعية والعروض الموسيقية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.