21 يوليوز 2024

جامعة محمد الخامس واتحاد الجامعات الإفريقية يعززان تعاونهما في مجال البحث العلمي

جامعة محمد الخامس واتحاد الجامعات الإفريقية يعززان تعاونهما في مجال البحث العلمي

شكلت سبل تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي محور المباحثات التي أجراها رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، فريد الباشا، اليوم الثلاثاء بالرباط، مع وفد من اتحاد الجامعات الإفريقية.

وخلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الجامعات المغربية ونظيراتها الإفريقية، بحث الجانبان سبل تقوية التعاون في كل ما يتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك بهدف الانخراط التام في البرامج التنموية للقارة الإفريقية، وتطوير الشراكات من أجل الرقي بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى القارة الإفريقية.

وفي تصريح للصحافة، أكد رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية، بكري عثمان سعيد، على أهمية هذا اللقاء الذي شكل مناسبة لمناقشة المواضيع المتعلقة بتحسين مستوى التعليم العالي في الدول الإفريقية.

وأضاف السيد عثمان سعيد أن الهدف يتمثل في تعزيز العلاقات مع الجامعات المغربية، منوها بالتقدم المحرز في مجال البحث والابتكار على مستوى جامعات المملكة.

من جانبه، ذك ر رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، بأن اتحاد الجامعات الإفريقية، الذي يضم أزيد من 300 جامعة إفريقية مرموقة، تم إنشاؤه بالمغرب سنة 1967، مشيرا إلى أنه يساهم من خلال أنشطته في تنفيذ الأولويات الاستراتيجية للاتحاد الإفريقي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأضاف السيد الباشا أن هذا اللقاء يعد بداية حقبة جديدة من التعاون، مؤكدا أن الجامعات تضطلع بدور رئيسي في النهوض بالقارة الإفريقية على جميع الأصعدة.

وجرى هذا اللقاء بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات الإفريقية، أولوسولا أويولي، ومديرة مشروع مراكز التميز للتعليم العالي في إفريقيا، سيلفيا مكانداوير، بالإضافة إلى رؤساء المؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.