17 يوليوز 2024

مؤتمر كيب تاون للوقاية من التعذيب يشكل مكتب شبكة الآليات الوطنية الإفريقية

مؤتمر كيب تاون للوقاية من التعذيب يشكل مكتب شبكة الآليات الوطنية الإفريقية

شكل المؤتمر الثاني للآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب، الذي نظم بكيب تاون في جنوب إفريقيا، مكتب “شبكة الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب”.

وذكر بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه بعد الدورة التأسيسية بمراكش سنة 2023، “شكل المؤتمر الثاني بكيب تاون، وفقا لإعلانه الختامي، مكتب (شبكة الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب)، وانتخب الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بكل من المغرب وجنوب إفريقيا وموريتانيا والسنغال والرأس الأخضر وموزمبيق، باعتبارهم أول أعضاء للجنة الإشراف لولاية تمتد لسنتين، ستتولى تنفيذ المخططات الاستراتيجية للشبكة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الشبكة تتألف من أعضاء كاملي العضوية وأعضاء منتسبين ومجلس إدارة يضم الرئيس (المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب) ونائب الرئيس (لجنة حقوق الإنسان بجنوب إفريقيا) وخمس آليات وقائية وطنية تمثل المناطق الإفريقية الخمس.

وأضاف، في السياق ذاته، أن الجمعية العامة، باعتبارها أعلى هيئة إشراف بالشبكة، تتكون من ممثلي الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب الأعضاء.

وسجل البلاغ أنه بعد مراكش وكيب تاون، سينظم المؤتمر الثالث للآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب بالرأس الأخضر.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.