20 يونيو 2024

عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024: الإيسيسكو تستضيف أمسية فنية للاحتفاء بمدينة شوشا

Maroc24 | دولي |  
عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024: الإيسيسكو تستضيف أمسية فنية للاحتفاء بمدينة شوشا

استضافت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، أمس الجمعة بمقرها في الرباط، أمسية ثقافية وفنية للاحتفاء بمدينة شوشا (على بعد 390 كلم من العاصمة الأذرية باكو)، عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024.

وتندرج هذه الأمسية، التي عرفت حضور ثلة من الشخصيات البارزة من مختلف المشارب الثقافية والإعلامية والدبلوماسية، في إطار فعاليات “أيام شوشا” المنظمة من قبل وزارة الثقافة بجمهورية أذربيجان وسفارة أذربيجان بالمغرب.

وفي كلمة بالمناسبة، قال المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، سالم بن محمد المالك، إن “شوشا هذه السنة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، وكذلك مراكش”، معربا عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاهتمام الذي يوليه لمنظمة الإيسيسكو ومبادراتها.

وأبرز السيد المالك ثراء برنامج الإيسيسكو المخصص لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي وإلى أهمية احتفاء المنظمة، داخل مقرها، بثقافة وفنون وآداب هذه المدن، مسلطا الضوء على مزايا المدينة الأذرية، المشهورة بفنها وتراثها وأساطيرها، وخاصة زهرة “خاري بلبل”؛ وهي تلك الزهرة الجميلة المتفردة، التي نتجت عن اندماج وردة وشوكة وبلبل مغرد، وتتخذ منها مدينة شوشا رمزا لها.

من جانبه، أعرب الممثل الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان في منطقة شوشا، أيدين كريموف، عن امتنانه لمنظمة الإيسيسكو ومديرها العام على إعلان مدينة شوشا “عاصمة للثقافة للعالم الإسلامي”، مشيرا إلى أن برنامج الاحتفاء يتضمن العديد من الأنشطة المميزة التي سيتم تنفيذها على مدار العام.

وقال السيد كريموف “اليوم أردنا جلب روح شوشا وأطباقها إلى مقر الإيسيسكو بالمغرب”، لافتا إلى أن هذا الحدث هو مناسبة للتذكير بمدى أهمية “تطوير المدن التاريخية وإقامة الروابط بين مختلف الدول الأعضاء في المنظمة”.

من جهته، أعرب كاظم سامادوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى المغرب، عن امتنانه لمنظمة الإيسيسكو ولدولها الأعضاء على هذا الاعتراف الذي حظيت به مدينة شوشا، مستحضرا خطاب الرئيس الأذري، إلهام علييف، خلال إطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، في 11 ماي 2024؛ حين قال إنه “من المشرف لنا الحصول على هذا اللقب، ونعتبره دليلا على الدعم والاحترام المتزايدين من العالم الإسلامي تجاه أذربيجان”.

وأضاف أن هذا الحدث يهدف إلى تقديم الثقافة الموسيقية، والتقاليد، وفن الطهي الأذري للجمهور المغربي.

وتواصلت فعاليات الأمسية بعرض شريط فيديو يسلط الضوء على أبرز المعالم في مدينة شوشا، ومشاهد من حفل إطلاق احتفالية شوشا عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي.

وبالإضافة إلى تقديم أطباق من المطبخ الأذري، شهد الحفل تقديم أكثر من 20 فرقة فنية وموسيقية من شوشا وأذربيجان رقصات ومعزوفات وأغان تراثية تعرف بالتراث الثقافي الغني للمدينة، وتنظيم معرض للصور يعرض إنجازات أذربيجان في إعادة إعمار مدينة شوشا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.