18 يونيو 2024

إقليم تازة: شكيب بنموسى يطلع على سير تنزيل مشروعي قافلة برمجة للجميع، ومؤسسات الريادة

Maroc24 | جهات |  
إقليم تازة: شكيب بنموسى يطلع على سير تنزيل مشروعي قافلة برمجة للجميع، ومؤسسات الريادة

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، اليوم الإثنين، بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بتازة، اطلع خلالها على سير تنزيل مشروعي قافلة “برمجة للجميع”، و”مؤسسات الريادة”.

وفي هذا الصدد، زار السيد بنموسى الذي كان مرفوقا بعامل إقليم تازة مصطقى المعزة ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس فؤاد ارواضي، مدرسة الزراردة الابتدائية بجماعة الزراردة التابعة لإقليم تازة اطلع خلالها على تنفيذ مشروع قافلة “البرمجة للجميع”، وحضر جانبا من الحصص المخصصة للتلميذات والتلاميذ، والتي تهم بالأساس مبادئ الحاسوب والذكاء الاصطناعي والبرمجة المعلوماتية والروبوتات التربوية، وذلك بإشراف من الأستاذات والأساتذة، حيث يستفيد المتعلمون من حصص البرمجة، بمعدل 6 حصص (مدة كل حصة: 2 ساعتين).

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز الإبداع والتفكير النقدي وإيجاد الحلول لدى التلميذات والتلاميذ وضمان مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص في الولوج إلى ثقافة المعلوميات والبرمجة والروبوتيك، كما يولي أهمية خاصة للمتعلمات والمتعلمين بالوسط القروي والمناطق النائية، بجانب النوع من خلال استفادة التلميذات.

ويتماشى المشروع مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026، التي تشجع على إدراج الرقمنة داخل الفصول الدراسية من خلال تجهيزها بالوسائل الرقمية، وبرمجة أنشطة وورشات البرمجة ضمن الأنشطة الموازية، مما يساهم في تحفيز التلميذات والتلاميذ وتعزيز تمكنهم من التعلمات وضمان تفتحهم.

وبالنسبة لهذا الموسم الدراسي، يتم تنزيل المشروع ب 16 مديرية إقليمية، ويشمل 507 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي، ويستفيد منه حوالي 74 ألف تلميذة وتلميذ، بتأطير من 1.231 أستاذة وأستاذ، وذلك في أفق التعميم التدريجي.

وسيمكن توسيع هذا المشروع في أفق سنة 2026 من الاستفادة التدريجية لجميع تلاميذ السنة السادسة ابتدائي، والبالغ عددهم 625 ألف تلميذة وتلميذ ، أخذا بعين الاعتبار الوسط القروي والحضري وشبه الحضري.

وبالجماعة الترابية تاهلة، قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوفد المرافق له بزيارة مدرسة المنظر الجميل الابتدائية حيث عاين بالمناسبة سير تنزيل مشروع “مؤسسات الريادة”، الذي يشكل المدخل الأساسي لربط الإصلاح بالفصول الدراسية بتركيزه على تحسين التعلمات الأساس لدى التلميذات والتلاميذ، كما تفقد سير العملية التعليمية وفق المقاربات البيداغوجية الجديدة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال الموسم الدراسي الحالي إرساء برنامج مؤسسات الريادة في 626 مدرسة ابتدائية عمومية تغطي مجموع التراب الوطني، بمشاركة طوعية ل 10.700 أستاذة وأستاذ، بالإضافة إلى انخراط 157 مفتشة ومفتش تربوي للتأطير والمواكبة في عملية التنزيل.

وتستقبل هذه المؤسسات 322.000 تلميذة وتلميذ من الوسطين القروي والحضري، كما سيتم انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل توسيع هذه التجربة بمعدل 2.000 مؤسسة سنويا في أفق التعميم.

كما اطلع السيد بنموسى على تجهيز الفصول الدراسية بأركان القراءة، وذلك في إطار مواكبة ودعم عملية تجهيز جميع الفصول الدراسية بمؤسسات السلك الابتدائي “بركن القراءة” بمختلف جهات المملكة، حيث سيمكن هذا المشروع التلميذات والتلاميذ من الاستفادة من المكتبات الصفية مع اعتماد برنامج للمواكبة يهدف إلى جعل الفعل القرائي عادة يومية لديهم.

وفي هذا الصدد، عملت الوزارة على إرساء 60.000 ركن للقراءة، يضم كل ركن منها 50 كتابا باللغتين العربية والفرنسية، مع اعتماد برنامج للمواكبة داخل الفصول الدراسية وخارج أوقات الدراسة بهدف تحبيب الفعل القرائي لدى التلميذات والتلاميذ.

واختتم الوزير زيارته لهذه المؤسسة بالوقوف على تنزيل مشروع المؤسسة المندمج بها، باعتباره أداة فعالة في خدمة التحول بالمؤسسات التعليمية، حيث يهدف إلى تحسين جودة التعلمات من خلال تركيزه على مجالات عمل تحقق ملاءمة للبرامج التعليمية، واعتماده على منهجية جديدة ترتكز على تعبئة المتدخلين وتشجيعهم على اعتماد الممارسات البيداغوجية الجديدة، كما يمنح للمؤسسات التعليمية مزيدا من الموارد المالية والاستقلالية وتبسيط المساطر من أجل تنزيل الإصلاح.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد السيد بنموسى بأن الزيارة همت جماعة الزراردة لإعطاء انطلاقة قافلة حول البرمجة والروبوتيك والذكاء الاصطناعي، والتي تهم مجموعة من المؤسسات بجهة فاس –مكناس، وتستهدف على الصعيد الوطني 75 ألف تلميذ، يستفيدون من ست حصص أسبوعية بمعدل ساعتين لكل حصة، بمواضيع البرمجة والذكاء الاصطناعي والروبوتيك، موضحا أن القافلة تهدف إلى الرفع من تملك التلاميذ في التفكير والبرمجة وتطوير مهاراتهم.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه تم خلال الزيارة الثانية التي همت إحدى مؤسسات الريادة الاطلاع على المناهج الجديدة للتعلم داخل الأقسام، والتي تهدف إلى محاولة تحفيز التلميذ للمشاركة في القسم والتواصل المباشر مع الأساتذة الذين استحسنوا العملية من خلال تسجيل تحسن على مستوى النتائج وتراجع نسبة الهدر المدرسي، وكذا تفعيل مجموعة من الأندية المدرسية بالمؤسسة، مشيرا إلى أن مرد ذلك بالأساس إلى العمل الذي تقوم به الأطقم التربوية وفق مشروع المؤسسة.

وتابع الوزير أن الهدف يتمثل في الرفع من عدد المؤسسات المستفيدة بإضافة 2000 مؤسسة خلال الموسم الدراسي المقبل لتنضاف إلى 626 مؤسسة مستفيدة خلال الموسم الحالي، أي بزيادة مليون تلميذ واستهداف ثلث المؤسسات الابتدائية على الصعيد الوطني، وذلك تنزيلا لخارطة الطريق التي تهدف إلى تعزيز جودة المدرسة العمومية.

من جهته، أوضح مدير المدرسة الابتدائية الزراردة، معاش زكريا، انه انسجاما مع الأهداف والتزامات خارطة الطريق 2022 -2026، ومشروع قافلة برمجة للجميع، وفي إطار تنزيل المعلومات والاتصال بالتعلم، خضع مجموعة من أساتذة مادة النشاط العلمي لمستويات الخامس والسادس ابتدائي لعدة تكوينات في الروبوتيك والذكاء الاصطناعي والبرمجة، حيث استفاد ما يناهز 329 تلميذة وتلميذ من هذه الورشات للتمكن من أبجديات الروبوتيك والبرمجة والذكاء الاصطناعي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.