26 أبريل 2024

مختصرات من جهة طنجة-تطوان-الحسيمة

مختصرات من جهة طنجة-تطوان-الحسيمة

وزعت جمعية بلادي للتنمية البشرية بطنجة، بتنسيق مع جمعية اللقاء المتوسطي للهجرة و التنمية، محفظات مدرسية على 29 تلميذا وتلميذة من الأسر الإفريقية المهاجرة لمساعدتهم على الولوج إلى المدارس ومحاربة الهدر المدرسي داخل هذه الفئة.

كما قامت الجمعية، تزامنا مع الدخول المدرسي الجديد، بتوزيع 471 محفظة مدرسية مع الأدوات المدرسية لفائدة أطفال بعض الاسر المعوزة، والتكفل ب 11 تلميذا من الأيتام والمنتمين للأسر المعوزة بجميع اللوازم المدرسية.

ودعت الجمعية بالمناسبة ميسوري مدينة طنجة الى دعمها ومساعدتها لتغطية حاجيات أطفال الفئات الهشة قصد تمكينهم من متابعة دراستهم في ظروف مواتية والتشجيع على الاقبال على الدراسة ومكافحة الهدر المدرسي.

العرائش / نظمت دار الشباب العوامرة، أمس الأربعاء، بتنسيق مع نادي البيئة، ورشة تكوينية عن بعد لفائدة رواد دار الشباب العوامرة تناولت طرق المحافظة على البيئة والاسهام في هذا العمل التطوعي التنموي.

وركزت الورشة التكوينية، التي تندرج في إطار برنامج “الشباب من أجل البيئة” الذي يشرف عليه نادي البيئة بالعوامرة، على الإرشادات العملية لحماية التنوع البيولوجي، خاصة وأن المنطقة تتوفر على ثروة بيولوجية مهمة ومتنوعة وفريدة، تتشكل أصناف متنوعة من النباتات والحيوانات والحشرات.

وأبرز مؤطرو الندوة أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي، والتوازنات الطبيعية، وحماية التراث الطبيعي، والاستغلال المعقلن للمقدرات البيئية لضمان حقوق الأجيال المقبلة.

وتمت الإشارة بالمناسبة الى أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة اختارت شعار “لنحافظ جميعا على التنوع البيولوجي برا وبحرا” موضوعا لمسابقة برنامج “الشباب من أجل البيئة” التربوي للموسم الدراسي 2022/2021، ووضعت تاريخ 9 أبريل القادم، كموعد نهائي لإرسال الأعمال المنجزة عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك.

ويروم البرنامج تحسيس الرواد بالإشكاليات البيئية من خلال إجراء ربوبراجات كتابية أو مصورة أو فيديوهات صحفية.

وزان / أعلنت جمعية الابداع للتنمية الاجتماعية عن فتح شعب جديدة للتكوين لفائدة النساء والفتيات لتمكينهن من الحصول على معارف في مجالات ابداعية ومهنية مختلفة قصد تسهيل اندماجهن في المحيط الاقتصادي و سوق الشغل مستقبلا .

واعتبرت الجمعية أن هذه التكوينات تهدف الى الحفاظ على بعض القطاعات المرتبطة بالصناعة التقليدية والموروث الحضاري والصناعي المحلي وضمان دخل قار للنساء والفتيات المعنيات، إضافة الى تحقيق التمكين الاقتصادي للمستفيدات.

وأشار المصدر إلى أن الجمعية حرصت على توفير شعب تهم الخياطة التقليدية و”البورشمان” والفصالة والخياطة بأشكالها التقليدية والعصرية ، كما وفرت تكوينات في مجال الاعلاميات .

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.