26 ماي 2024

ماراطون الرباط الدولي 2024: مشاركة أجود العدائين العالميين و من بينهم حامل اللقب ياسين العلامي

Maroc24 | رياضة |  
ماراطون الرباط الدولي 2024: مشاركة أجود العدائين العالميين و من بينهم حامل اللقب ياسين العلامي

تعرف الدورة السابعة لماراطون الرباط الدولي، التي تجرى غدا الأحد، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أجود العدائين العالميين، من بينهم حامل اللقب ،المغربي ياسين العلامي، من أزيد من 64 بلدا من مختلف القارات.

وقال المدير التقني الوطني عبد الله بوكراع ، خلال ندوة صحفية ظمت اليوم السبت بالرباط، لتقديم العدائين والعداءات المشاركين في الدورة السابعة، إن عددا كبيرا من المشاركين الذين سيخوضون هذه الدورة سجلوا أرقاما تترواح ما بين ساعتين و5 دقائق و 12 ثانية وساعتين و11 دقيقة و45 ث بالنسبة للذكور وساعتين و20 دقيقة و89 ثانية وساعتين و32 دقيقة و54 ثانية بالنسبة للإناث.

وأوضح أن المشاركة المغربية ستكون في المستوى المنشود خاصة بحضور عدائين متمرسين على غرار عثمان الكومري ،صاحب الرقم القياسي الوطني للماراطون (2 س و05 د و12 ث)، ، فضلا عن مواطنيه محسن أوطلحة وحمزة السهلي وياسين العلامي ومصطفى حودادي وغيرهم. وأضاف أن الاستعداد للمشاركة في ماراطون الرباط ، يتم بالنسبة للعدائين والعداءات المغاربة طوال السنة بمراكز ألعاب القوى بمختلف مناطق المملكة والمعهد الوطني لألعاب القوى ، وذلك بالنظر إلى أن التنافس في هذه المسابقة يتطلب مستوى كبيرا خاصة مع حضور عدائين كينيين وإثيوبيين.

من جانبها، أكدت عضو اللجنة المنظمة حكيمة بنشريفة، أن هذا الحدث الرياضي الذي اكتسب منذ انطلاقته صيتا عالميا ، يجسد التطور الحضاري والعمراني الذي تعرفه الرباط، مدينة الأنوار وعاصمة المملكة المغربية، طبقا للرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس . وشددت على أن تنظيم الدورة السابعة من الماراطون الدولي للرباط يأتي في إطار التحول الذي تعرفه عاصمة المملكة كقطب تنموي وسياحي وثقافي ، حيث ستكون مدينة الرباط، بمناسبة تنظيم هاته التظاهرة العالمية، قبلة للعديد من أجود العدائين العالميين من أزيد من 64 بلدا، إلى جانب الأبطال المغاربة المتمرسين.

كما يعتبر مارطون الرباط الدولي ، حسب بنشريفة، فرصة مهمة لاكتشاف المعالم التاريخية والسياحية والطبيعية التي تزخر بها مدينة الأنوار ، مشيرة إلى أن احتضان المغرب للأحداث الرياضية الدولية يكرس الدور الريادي للمملكة ويعزز إشعاعها التنموي والاقتصادي إفريقيا وعالميا . ويأتي الكيني روبين كيبروب كيبيغو على رأس نخبة العدائين الأجانب المشاركين حيث يتوفر على توقيت 2 س و05 د و22 ث إضافة إلى الإثيوبيين أبراراو ميسكناو بتوقيت 2 س و06 د و39 ث و بيدادا بيلاي أسيفا بالتوقيت ذاته . ، فيما يدافع عن الألوان المغربية كل من عثمان الكومري (2س و05 دو12ث) ورضا العربي (2س 06د و55ث)، وحمزة السهلي (2س و07د و20ث).

ولدى الإناث تبرز جيليت بوركا كأبرز المرشحات للظقر بلقب الدورة السابعة لماراطون الرباط الدولي بتوقيت 2س و 20 د و89 ث، إلى جانب كل من المغربيتين رحمة الطاهري (2 س و24 د و51 ث) ورقية مقيم (2 س و26 د و51 ث) وكلثوم بوعسرية (2 س و26 د و54 ث). وكان لقب الدورة السادسة لماراطون الرباط ، التي تميزت بتحطيم ثلاثة أرقام قياسية وبسيطرة بدون منازع للعدائين والعداءات المغاربة، قد عاد للعداء المغربي ياسين العلامي في فئة الذكور ومواطنته فاطمة الزهراء كردادي في فئة الإناث.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.