26 أبريل 2024

الامارات تعلن عن مهمة فضائية جديدة لاستكشاف كوكب الزهرة و7 كويكبات في المجموعة الشمسية

Maroc24 | دولي | سلايدر |  
الامارات تعلن عن مهمة فضائية جديدة لاستكشاف كوكب الزهرة و7 كويكبات في المجموعة الشمسية

أعلنت الإمارات العربية المتحدة اليوم الثلاثاء عن مهمة فضائية جديدة ، تشمل بناء مركبة تقوم برحلة مقدارها 3،6 مليار كيلومتر، لاستكشاف كوكب الزهرة وسبع كويكبات في المجموعة الشمسية بحلول العام 2028 .

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن هذه المركبة التي ستستغرق رحلتها العلمية خمس سنوات ،ستهبط على آخر كويكب ،يبعد عن كوكب الأرض ب 560 مليون كيلومتر، مضيفة أن الإمارات ، التي سبق لها أن أرسلت في فبراير الماضي أول مسبار عربي إلى مدار المريخ (مسبار الأمل)،ستكون أول دولة عربية ورابع دولة عالميا ترسل مهمة فضائية لكوكب الزهرة وحزام الكويكبات في المجموعة الشمسية.

وأوضحت الوكالة أن هذه المهمة الفضائية تهدف لاستكشاف كوكب الزهرة، وجمع بيانات علمية غير مسبوقة عن سبع كويكبات ضمن حزام الكويكبات داخل المجموعة الشمسية، مشيرة الى أن إنشاء المركبة الفضائية يستغرق سبع سنوات، على أن تكون جاهزة للانطلاق في رحلتها الفضائية بداية 2028.

ونقلت الوكالة عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس الاماراتي ،رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قوله “إن مسيرة الإمارات في مجال الفضاء لا تزال في بدايتها، ورحلاتنا مستمرة، واستكشافاتنا لن تتوقف”.

من جهته أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية أن مشروع الإمارات لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات يشكل اختبارا جديد لقدرات الشباب الإماراتي ، مشيرا الى أن الأطر والمواهب الإماراتية والمؤسسات الأكاديمية والبحثية للبلاد التي حققت إنجازات نوعية في قطاع الفضاء ،قادرة على تولي مهمة المشروع الفضائي الجديد.

ويتوخى من هذا المشروع الفضائي ، بحسب الوكالة ، المساهمة في تطوير القدرات العلمية والتقنية للامارات ، وإعادة صياغة مفاهيم ونظريات علمية، فضلا عن تشجيع الأطر الوطنية على إنشاء مشاريع متخصصة في العلوم والتكنولوجيا والمجالات المرتبطة بالفضاء كالملاحة الفضائية وأنظمة التوجيه والتحكم، إلى جانب جذب المواهب والكفاءات العلمية والتقنية إلى البلاد.

وسينفذ المشروع ، وفق المصدر ذاته، بتعاون مع جامعات ومراكز بحثية محلية وعالمية.

المصدر :  و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.