18 يوليوز 2024

المجلس الدستوري يؤكد انتخاب ديوماي فاي رئيسا للسنغال

Maroc24 | إفريقيا |  
المجلس الدستوري يؤكد انتخاب ديوماي فاي رئيسا للسنغال

أعلن المجلس الدستوري السنغالي، اليوم الجمعة، عن النتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد الماضي، مؤكدا فوز باسيرو ديومايي فاي من الجولة الأولى بنسبة 54,28 في المائة من الأصوات.

وجاء في قرار صادر عن المجلس يؤكد النتائج الأولية التي أعلنها القضاء يوم الأربعاء: “لقد تم انتخاب السيد باسيرو ديوماي ديوماي دياكار فاي رئيسا لجمهورية السنغال”.

وحل مرشح السلطة المنتهية ولايتها، أمادو با، في المركز الثاني بنسبة 35,79 في المائة، فيما احتل مرشح حزب الوحدة والتجمع، أليو مامادو ديا، المركز الثالث بـ 2,80 في المائة، وفقا للنتائج النهائية التي نشرتها المحكمة العليا.

وسيؤدي السيد فاي اليمين الدستورية، يوم الثلاثاء المقبل بمدينة ديامنياديو الجديدة. ومن المقرر، إثر ذلك، تسلم السلطة من سلفه ماكي سال في القصر الرئاسي بداكار.

ويعد الرئيس المنتخب باسيرو ديوماي فاي، الذي حظي، أمس الخميس، باستقبال رئيس الدولة المنتهية ولايته ماكي سال، خامس رئيس للسنغال منذ استقلالها سنة 1960. حيث تعاقب على حكم البلاد كل من ليوبولد سيدار سنغور (1960-1980)، وعبده ضيوف (1980-2000)، وعبد الله واد (2000-2012)، وماكي سال (2012-2024).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.