24 يوليوز 2024

مهرجان مالمو للسينما العربية: كذب أبيض لأسماء المدير يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة

مهرجان مالمو للسينما العربية: كذب أبيض لأسماء المدير يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة

يشارك الفيلم المغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة للدورة ال14 لمهرجان مالمو للسينما العربية المقرر إقامتها بمدينة مالمو السويدية في الفترة ما بين 22 و28 أبريل المقبل، حسب ما كشف بلاغ للمنظمين.

وأوضح المصدر ذاته أن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة لهذه الدورة تضم 12 فيلما، من بينها الفيلم المغربي “كذب أبيض” لأسماء المدير، مشيرا إلى أن مسابقة الأفلام القصيرة تضم من جانبها 14 فيلما، بما مجموعه 26 فيلما من إنتاج 13 دولة عربية مع شراكات إنتاجية من عشر دول أجنبية.

وإضافة إلى “كذب أبيض”، يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة لهذه الدورة من مهرجان مالمو أفلام “وداعا جوليا” لمحمد كردفاني (السودان، السويد، ألمانيا، السعودية، فرنسا، مصر)، و”المرهقون” للمخرج عمرو جمال (اليمن، السودان، السعودية)، و”وراء الجبل” للمخرج محمد بن عطية (تونس، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، السعودية، قطر)، و”إن شاء الله ولد” لأمجد الرشيد (الأردن، السعودية، مصر، فرنسا، قطر)، و”مندوب الليل” لعلي الكلثمي (السعودية)، و”الأستاذ” لفرح نابلسي (بريطانيا، فلسطين، قطر)

كما تشارك في هذه المسابقة أفلام “أنف وثلاث عيون” لأمير رمسيس (مصر)، و”ميسي بغداد” لسهيم عمر خليفة (بلجيكا، العراق)، و”بنات ألفة” لكوثر بن هنية (تونس، فرنسا، ألمانيا، السعودية)، و”تحت سماء دمشق” لهبة خالد، طلال ديركي، علي وجيه (الدنمارك، ألمانيا، أمريكا، سوريا)، و”باي باي طبريا” للينا سويلم (فرنسا، بلجيكا، قطر، فلسطين).

ونقل البلاغ عن المستشار الإداري والفني لمهرجان مالمو، المخرج محمد قبلاوي، قوله تعليقا على اختيارات الأفلام المشاركة إن الأمر يتعلق ب”أفضل وأحدث إنتاجات السينما العربية”، مضيفا أن معظم هذه الأفلام يمتاز بالإنتاج المشترك من عدة دول”.

يشار إلى أن فيلم “كذب أبيض” يحكي قصة واقعية للمخرجة أسماء، التي تذهب إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. وحين شرعت في فرز كل أغراض طفولتها، عثرت على صورة ستصبح نقطة الانطلاق في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي ترويها عائلتها. وشيئا فشيئا، تستكشف ذكريات حيها وبلدها.

وكان فيلم “كذب أبيض” قد فاز بالعديد من الجوائز الدولية المرموقة، بما فيها جائزة النجمة الذهبية للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وجائزة أفضل إخراج في مهرجان كان ضمن فئة “نظرة ما”.

ويعتبر مهرجان مالمو للسينما العربية أحد أهم المنصات للسينما العربية في أوروبا منذ العام 2011، ويهدف إلى تعزيز التنوع والتسامح من خلال الفن السابع عبر ربط دول الشمال والعالم العربي.

كما يهدف المهرجان إلى تحفيز التعاون والإنتاج المشترك وفرص التوزيع، حيث يجمع بين المنتجين وصناديق الدعم والموزعين السينمائيين في ندوات وورش عمل ونقاشات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.