24 أبريل 2024

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: 84 ترشيحا للظفر بالدورة الثامنة

Maroc24 | أخبار وطنية |  
جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: 84 ترشيحا للظفر بالدورة الثامنة

توصلت أمانة جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في دورتها الثامنة، بـ 84 ترشيحا، وفق ما أفادت به اللجنة الدائمة للجائزة التي عقدت اليوم الجمعة بالرباط اجتماعها الثاني، الذي خصص لدراسة واختيار الترشيحات المؤهلة للظفر بهذه الجائزة المرموقة.

ويأتي هذا الاجتماع الذي ترأسه وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بعد الاجتماع الأول الذي انعقد في 9 يونيو 2023، بالرباط، والذي تمت خلاله مناقشة المسلسل التحضيري للنسخة الثامنة من هذه الجائزة التي اختير لها كموضوع “تأمين الموارد المائية لضمان السيادة الغذائية والازدهار المشترك”، وكذا تعيين أعضاء لجنة التحكيم، واختيار موضوع هذه النسخة. وأبرز السيد بركة أن الغرض من هذا الاجتماع هو انتقاء المرشحين لنيل جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء التي سيتم منحها خلال المنتدى العالمي العاشر للماء الذي سيقام ببالي في إندونيسيا.

وأوضح السيد بركة في تصريح للصحافة، أنه تم التركيز على موضوع أساسي هو الأمن الغذائي والأمن المائي في ظل التغيرات المناخية، مضيفا أن الأمر يتعلق بموضوع يحظى بالراهنية، ويشكل فرصة لمنح الجائزة لمنظمة حكومية، أو غير حكومية، أو شخص ذاتي، نظير أحسن مشروع ينكب على المواضيع ذات الصلة بهذه المادة الحيوية.

وأضاف أنه تم رفع القيمة المالية للجائزة إلى 500 ألف دولار أمريكي، مبرزا وقعها الإيجابي في إنجاز عدد من المشاريع التي تستهدف الساكنة، في اتصال مع التطور العالمي الذي يعرفه مجال الموارد المائية.

وقال عضو أكاديمية المملكة، إدريس الضحاك، من جانبه، إن جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء أحدثت بمقتضى قانون وتسلم في الاجتماع الدولي للمجلس العالمي للماء.

وأوضح في تصريح مماثل أن الاجتماع الثاني للجنة الدائمة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في دورتها الثامنة يخصص لدراسة الملفات المتعلقة بالمرشحين للحصول على هذه الجائزة التي ستمنح خلال الحفل الافتتاحي للمنتدى العالمي العاشر للماء، الذي سيقام ببالي في إندونيسيا.

وسجل أن هذه الجائزة الدولية التي يتميز بها المغرب عن سائر بلدان العالم، تحمل اسم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني “باعتباره رائدا في موضوع الحكامة المائية قبل أن يصبح مطروحا على المستويات الدولية والعالمية”.

وتعكس الترشيحات المقدمة للظفر بجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في دورتها الثامنة مدى التنوع والتعدد سواء على المستوى الجغرافي حيث تغطي جميع بقاع العالم، أو على مستوى نوعية المرشحين من منظمات دولية ومنظمات حكومية وغير حكومية ومراكز بحث وأشخاص ذاتيين من أساتذة ومقاولين وخبراء ومخترعين، أو من حيث المواضيع التي تم التطرق إليها كالتدبير المندمج للموارد المائية، وتحلية مياه البحر، وجودة المياه والحد من آثار التغيرات المناخية.

كما تم التطرق لمواضيع تهم إعادة استعمال المياه العادمة، وديبلوماسية المياه، والتعاون، والحفاظ على الموارد المائية…

وتجدر الإشارة إلى أن جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تعتبر من الجوائز العالمية المرموقة في مجال الماء. وهي مبادرة مشتركة بين المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء تم إحداثها في 2002 تخليدا لذاكرة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني وتكريما لرؤيته النيرة والاستراتيجية من أجل حماية وتدبير الموارد المائية بشكل مندمج ومستدام، وكذا للجهود التي بذلها من أجل تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

وكما جرت العادة خلال الدورات السابقة، سيتم منح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في دورتها الثامنة، خلال الحفل الافتتاحي للمنتدى العالمي العاشر للماء، والذي سيقام ببالي في إندونيسيا، من 18 إلى 24 ماي 2024. وسيحصل الفائز على شيك بقيمة 500 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى إشادة بإنجازاته وتتويجه على المستوى الدولي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.