20 ماي 2024

فن كناوة تحت أضواء برنامج 60 دقيقة الشهير على شبكة سي بي إس الأمريكية

فن كناوة تحت أضواء برنامج 60 دقيقة الشهير على شبكة سي بي إس الأمريكية

تسلط قناة “سي بي إس” الأمريكية، من خلال برنامجها ذائع الصيت “60 دقيقة”، الضوء يوم الأحد على التراث الموسيقي لفن كناوة، أحد المعالم المميزة للمشهد الثقافي والغنى الحضاري لتاريخ المغرب العريق.

وسيتم بث الربورتاج، الذي أنجزه المراسل المرموق بيل ويتكر، في وقت الذروة.

وفي منشور على حسابه في منصة “إنستاغرام”، أشار البرنامج التلفزيوني الذي يبث كل يوم أحد، إلى أن فن وموسيقى كناوة، الذي تم إدراجه ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي، ما فتئ يكتسب شعبية متنامية، لاسيما بفضل مهرجان كناوة وموسيقى العالم الذي تحتضنه مدينة الصويرة، مشيرا إلى أن مئات الآلاف من عشاق الموسيقى يلتئمون في مدينة الرياح لحضور هذا الموعد الثقافي السنوي.


وبمناسبة دورته الـ24، المنظمة ما بين 22 و24 يونيو، أتحف أزيد من 35 معلم جمهور المهرجان في لحظات رائعة، تجمع بين عمليات المزج الفني الجريئة والتقاليد الكناوية الخالصة.

وشارك 480 موسيقيا من المغرب ومن 15 بلدا، في إسماع صدى موسيقى العالم، من خلال حوالي 50 حفلا موسيقيا تمت برمجتها.

ويعد برنامج “60 دقيقة”، الذي أطلقه المخرج وكاتب السيناريو النيويوركي دون هيويت في سنة 1968، أحد أكثر البرامج مشاهدة في الولايات المتحدة، وفاز بـ73 جائزة “إيمي” و13 جائزة “بيبودي”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.