02 ماي 2024

الاتحاد الأوروبي يتفق على إصلاح سوق الكهرباء

Maroc24 | دولي |  
الاتحاد الأوروبي يتفق على إصلاح سوق الكهرباء

توصل مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يمثل الدول الأعضاء الـ 27 والبرلمان، اليوم الخميس، إلى اتفاق يهدف إلى إصلاح سوق الكهرباء داخل التكتل الأوروبي.

وذكر بيان للمجلس أن الإصلاح يهدف إلى جعل أسعار الكهرباء أقل ارتهانا بتقلبات أسعار الوقود الأحفوري، وحماية المستهلكين من ارتفاع الأسعار، وتسريع اعتماد الطاقة المتجددة وتحسين حماية المستهلك.

وفي هذا السياق، أشارت تيريزا ريبيرا، النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة التحول البيئي، والتي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إلى أن هذا الاتفاق من شأنه مساعدة الاتحاد الأوروبي على تقليل الاعتماد على الغاز بشكل أكبر وتعزيز الطاقة غير الأحفورية لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأضافت المسؤولة: “من خلال هذه الاتفاق، سنكون قادرين على تحقيق الاستقرار في الأسواق على المدى الطويل، وتسريع نشر مصادر الطاقة المتجددة وغير الأحفورية، وتوفير الكهرباء بأسعار معقولة لمواطني الاتحاد الأوروبي وتحسين القدرة التنافسية الصناعية”.

ويعد اتفاق اليوم جزءا من إصلاح أوسع لتصميم سوق الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، والذي يتضمن أيضا شقا لتحسين حماية الاتحاد الأوروبي ضد التلاعب بالسوق، من خلال تحسين المراقبة والشفافية.

ومن بين نقاط هذه الاتفاق، وافق المجلس والبرلمان على منح الدول الأعضاء إمكانية الدعم الحصري لشراء إنتاج الطاقة المتجددة الجديدة، عندما تسمح الظروف بذلك وبما يتوافق مع خططها لإزالة الكربون.

ولا يزال الاتفاق المؤقت المبرم اليوم بين المجلس والبرلمان بحاجة إلى الموافقة عليه واعتماده رسميا من قبل المؤسستين.µ

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.