28 أبريل 2024

مهرجان طنجة زووم للسينما الاجتماعية يفتتح فعاليات دورته العاشرة

مهرجان طنجة زووم للسينما الاجتماعية يفتتح فعاليات دورته العاشرة

افتتحت، أمس الأربعاء بسينما الريف بطنجة، فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان السينما الاجتماعية “طنجة زووم” بحضور ممثلين ومخرجين سينمائيين، ومهتمين بالفن السابع.

وتميز حفل افتتاح المهرجان بتكريم الممثل المغربي جمال العبابسي، اعترافا بمساره وأعماله السينمائية والتلفزية المختلفة على مدار سنوات تجربته الفنية الطويلة، إلى جانب الاحتفاء بالتجربة السينمائية للمخرج المغربي طارق رسمي، المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي له مجموعة من الأفلام السينمائية القصيرة، والحائز على جوائز بمهرجانات وطنية ودولية.

وأبرز عبد الغني الطاهري، مدير المهرجان، أن ما يميز هذه التظاهرة السينمائية هو تركيزها على الموضوع الاجتماعي، الذي يشكل تيمة الأفلام المشاركة، مع العمل على صقل مواهب الهواة، وإتاحة الفرصة لهم وإبراز أعمالهم السينمائية.

وسجل الطاهري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تراجع الإنتاجات السينمائية في صفوف الشباب رغم توفر الإمكانيات، داعيا إلى انخراط المسؤولين عن الشأن الثقافي والفني بمعية كل الفعاليات في المجال السينمائي، في دعم المواهب الشابة.

من جهته، عبر الفنان جمال العبابسي، عن سعادته بتكريمه ضمن فعاليات هذا الموعد السينمائي بمدينة طنجة، الذي رأى فيه امتدادا لحب الوطن من طنجة للكويرة ولجمهوره.

واعتبر العبابسي، في تصريح مماثل، أن المهرجان يشكل مناسبة للتلاقي بين الشباب الذين يطمحون لخوض غمار المجال السينمائي من خلال اللقاءات والورشات للاحتكاك بالمجال.

وجرى خلال حفل افتتاح المهرجان عرض فيلم “غبار” قصة إسراء، الطفل الصغير الذي هاجر مع والده المحافظ، تاركا وراءه ذكرياته مع أخته العاشقة للفن، التي ملت معاملة والدهما لهما، وبعد مرور عشرين سنة قرر إسراء أن يعود إلى بيت الطفولة، وأن ينفض الغبار عن قصة العائلة.

وتعرف نسخة هذه السنة من المهرجان المقامة في الفترة الممتدة من 13 إلى 16 دجنبر الجاري، تكريم وجوه سينمائية بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة السينمائية والموائد المستديرة حول مواضيع مختلفة تتخللها عروض أفلام بالإضافة إلى تكوينات درامية ووثائقية ستتم مناقشتها بحضور مخرجيها ومختصين حسب موضوع العرض في الفترة الصباحية.

وتنقسم الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان إلى ثلاثة أصناف الهواة، ويضم الفيلم القصير والفيلم القصير جدا، وصنف الفيلم الوثائقي، وصنف الفيلم المحترف.

وتتألف لجنة تحكيم التظاهرة السينمائية من المخرج عبد الإله الجوهري، رئيسا، وعضوية كل من الممثلة نجاة اختيار، والناقد مبارك حسني والمنتج التونسي مجدي الحسيني.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.