18 ماي 2024

الألكسو تعقد الدورة العادية ال 120 لمجلسها التنفيذي بمشاركة المغرب

الألكسو تعقد الدورة العادية ال 120 لمجلسها التنفيذي بمشاركة المغرب

انطلقت بتونس، أمس، أشغال الدورة العادية ال 120 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والتي تستمر يومين، بمشاركة المغرب.

وبالمناسبة ذكر الأمين العام للجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، جمال الدين العلوة، الذي يترأس الوفد المغربي ، بالظرف الذي تنعقد فيه الدورة والمتميز بما تشهده المنطقة العربية، مؤخرا، من الأحداث وبعض الكوارث المدمرة.

وفي هذا السياق، أبرز ما تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذي للجنة القدس التي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لحماية المقدسات الإسلامية بالقدس الشريف، وذلك من خلال عدد من المشاريع والتي تهم مجالات التربية والعلوم والثقافة.

واستعرض السيد العلوة بعضا من هذه المشاريع، ومنها تهيئة الساحات لإقامة النادي البيئي بالحرم الجامعي لجامعة القدس ببيت حنينا، وبناء ملحقات خاصة بمعهد الطفل (جامعة القدس)، والمخصص لرعاية وعلاج الأطفال المقدسيين الذين يعانون من مشاكل صحية أو اجتماعية أو تربوية، فضلا عن بناء طابق إضافي بمبنى الكلية الإبراهيمية .

وذكر بسهر الوكالة الدائم على توفير المنح الدراسية لفائدة الطلبة المقدسيين في مختلف التخصصات ولاسيما العلمية منها، موازاة مع إطلاق بيت مال القدس للتعليم والتدريب المهني بالقدس.

وفي سياق آخر أشار إلى إطلاق اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة للنسخة الثانية من برنامج جوائزها بشراكة مع الألكسو، والموجهة لكافة أبناء الوطن العربي، لتتويج المشاريع والمبادرات المتميزة في مجالات التربية والبحث العلمي والتكوين المهني والثقافة.

وخلص السيد العلوة إلى أن هذه الدورة ال 120 للمجلس التنفيذي للألكسو تكتسي ، عبر مختلف النقاط المدرجة على جدول أعمالها، أهمية بالغة، بالنظر إلى القضايا التي ستتم مناقشتها ، ولاسيما ذات الصبغة الاستراتيجية، الهادفة إلى تطوير الشراكات والنهوض بالتمويل الذاتي، وإقرار خطة تواصلية بعيدة المدى.

أما المدير العام للمنظمة، محمد ولد أعمر، فنوه بدور المجلس في تحقيق ما تتطلع إليه المنظمة في تطوير مسيرة عملها وفق منهج عمل مشترك، وهو ما مكن ، وفق المسؤول، الألكسو من المضي قدما في تنفيذ خططها واستراتيجياتها ومشاريعها.

وأوضح أن هذا كله تحقق من خلال نهج الحكامة والتخطيط الاستراتيجي والشراكات الفاعلة والتعاون الوثيق بين المجلس والمنظمة.

يذكر أن المجلس التنفيذي للألكسو، وهو أحد الأجهزة التشريعية للمنظمة، يتكون من 22 عضوا، يمثلون الدول العربية الأعضاء في المنظمة.

وتعمل الألكسو ، بالخصوص، على النهوض بالثقافة العربية من خلال تطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.