21 فبراير 2024

مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي: فيلم مغربي يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى للدورة الأولى

Maroc24 | فن وثقافة |  
مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي: فيلم مغربي يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى للدورة الأولى

فاز الفيلم المغربي “العبد” للمخرج عبد الإله الجوهري بجائزة لجنة التحكيم الكبرى للدورة الأولى لمهرجان نواكشوط السينمائي الدولي، الذي اختتمت فعالياته مساء أمس الخميس.

وقالت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، التي ترأسها المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو والتي ضمت في عضويتها المخرج السنغالي موسى توريه والممثلين السوري فراس إبراهيم والتونسي مهذب الرمايلي، إن الجائزة أسندت لشريط “العبد” عن استحقاق، ل”جمعه في الطرح بين الطرافة والعمق بأسلوب فلسفي سلس، وفق بناء درامي محكم وجمالية إخراجية متكاملة مع أداء تمثيلي متمكن”.

أما المخرج الجوهري فعبر عن اعتزازه الكبير لمساهمته في النسخة الأولى لهذه التظاهرة السينمائية بنواكشوط،، مذكرا بأن لجنة تحكيم المسابقة تكونت من أسماء فنية متميزة.

وعادت الجائزة الكبرى للدورة للشريط السوداني “ستموت في العشرين” للمخرج أمجد أبو العلا .

وبالإضافة إلى الجوائز الكبرى، منح المهرجان جوائز تتعلق بالأفلام الروائية القصيرة، التي فاز بجائزتها الأولى فيلم “رماد” للمخرج العماني سليمان الخليلي .

وخصت لجنة تحكيم هذه المسابقة الفيلم الموريتاني “ضجيج” للمخرج عزيز ألمان، بتنويه خاص.

وقد ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المخرج الموريتاني عبد الرحمن لاهي.

وضمت في عضويتها المنتج والسيناريست المغربي، أعل السالم يارا، والمنتجة والكاتبة السعودية مريم الغامدي.

وفي إطار تشجيع الشباب منح المهرجان جوائز أخرى خاصة بأفلام “الورشات” و”صناع المحتوى” و سينا موبايل” .

وعرف المهرجان الذي نظمته مؤسسة إم زيد برود (MZ PROD ) بشراكة مع جهة نواكشوط وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الدورة والتي حملت اسم الممثل الموريتاني الراحل امرابط ولد الزين، عرض 28 فيلما من عدد من البلدان .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.