29 ماي 2024

أيام قرطاج السينمائية 2023 : مشاركة فيلمان مغربيان في المسابقات الرسمية للدورة ال34

Maroc24 | فن وثقافة |  
أيام قرطاج السينمائية 2023 : مشاركة فيلمان مغربيان في المسابقات الرسمية للدورة ال34

يشارك المغرب في المسابقتين الرسميتين للأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة للدورة ال 34 لأيام قرطاج السينمائية التي ستنظم ما بين 28 أكتوبر الجاري ورابع نونبر المقبل.

ويتنافس المغرب على التأنيت الذهبي بالفيلم الوثائقي القصير ”وحم” للمخرج الحسين حنين ، وفي المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة بفيلم “بيت الحجبة” للمخرجة جميلة عناب.

وبالإضافة إلى المغرب وتونس البلد المضيف، تتنافس ستة بلدان على جائزة التانيت الذهبي، ومنها البنين وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية ومصر

أما المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة فأكد المنظمون اختيار 12 فيلما للمشاركة فيها

وتترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة المنتجة التونسية، درة بوشوشة، المعروفة بدعمها لسينما المؤلف والتزامها بالدفاع عن السينما الإفريقية وسينما الجنوب.

أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة وأفلام التحريك فأسندت لمحمد صالح هارون (تشاد).

وتحتفي الدورة الـ34 لأيام قرطاج السينمائية بمئوية السينما التونسية (دجنبر 1922 – دجنبر 2023) عبر برنامج يسلط الضوء على تاريخ الشاشة الكبرى بهذا البلد.

كما سيتم الاحتفاء بالسينما الإفريقية ، وذلك بالاحتفال بمرور مئة عام على ميلاد المخرج والكاتب السنغالي صمبان عصمان (1923 – 2023).

وتقديرا لمسيرة السينما الفلسطينية سيكرم المهرجان المخرج الفلسطيني هاني أبوسعد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.