24 يونيو 2024

تحالف We-Men Engaged for change يعلن عن التزاماته بشأن العدالة المناخية والاجتماعية والنوع

تحالف We-Men Engaged for change يعلن عن التزاماته بشأن العدالة المناخية والاجتماعية والنوع

قدم تحالف “We-Men Engaged for change”، وهو أول تحالف بالمغرب يعنى بالنوع والساكنة والمناخ، اليوم الجمعة، بالرباط، إعلان التزام بشأن حقوق الإنسان والعدالة المناخية والاجتماعية والنوع.

وتم إطلاق هذه المبادرة في إطار التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة حول السكان والتنمية ببيروت في 13 و14 شتنبر الجاري، وهي مبادرة تهدف إلى تعبئة الجهات المعنية حول رؤية مشتركة من أجل مستقبل أكثر عدلا واستدامة، والمساهمة بفعالية في الحوار الدولي بشأن قضايا مؤتمر الأمم المتحدة حول السكان والتنمية.

وتلتزم الجمعيات الأعضاء في التحالف، من خلال توقيع هذا الإعلان، بالعمل من أجل تحقيق المساواة، والتمكين للنساء والفتيات، من خلال تعزيز إشراكهن في صنع القرار، وضمان مشاركتهن الفعالة في التخطيط وتقييم السياسات العامة.

كما تلتزم بالعمل على تعزيز الصحة الجنسية والإنجابية من خلال الدعوة إلى توفير فرص تعليم متساوية للفتيات والشابات، وإعانتهن على تجاوز العقبات مثل التكاليف، والصور النمطية، والممارسات التمييزية.

ويتعهد التحالف أيضا بالعمل من أجل الحفاظ على السلام، والبيئة وحقوق المهاجرين، ومكافحة تغيرات المناخ، من خلال التوعية بالممارسات المستدامة والحمائية للبيئة ، وزيادة وعي السكان بقضايا المناخ والبيئة.

وشكل اللقاء أيضا فرصة للمشاركين من أجل فتح النقاش كذلك بخصوص الارتباط بين تغير المناخ والمساواة بين الجنسين.

وأبرزت عضو التحالف، فتيحة السعيدي، في هذا الإطار أن تأثير تغير المناخ، كتهديد عالمي، يفاقم التفاوتات الهيكلية، لاسيما بين النساء والرجال، مشيرة إلى أن “أزمة المناخ لها تأثير غير متناسب على النساء”.

وأكدت أن هذه التفاوتات تنبع من التوزيع غير القانوني للسلط بين الرجال والنساء، وعدم المساواة في الولوج إلى التعليم، وانتشار العنف المبني على النوع، وغيرها من الأسباب.

من جانبه، أكد الممثل المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان، عبد الإله يعقوب أنه إذا كانت النساء والفتيات هن الأكثر تأثرا بآثار تغير المناخ، فإن الجزء الأكبر من الحل يكمن لديهن.

وتأسس تحالف “We-Men Engaged for change” سنة 2022، في إطار حملة “8 مليار شخص تساوي 8 مليار فرصة” التي أطلقها صندوق الأمم المتحدة للسكان بمناسبة اليوم العالمي للسكان، الذي يشهد هذه السنة تجاوز السكان حول العالم لـ 8 مليارات شخص.

ويجمع هذا التحالف نحو عشرين جمعية تنشط في مجالات حيوية كحقوق الإنسان، وحقوق المهاجرين، ومكافحة العنف القائم على النوع ومكافحة تغير المناخ.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.