24 يونيو 2024

ظاهرة النينيو بالبيرو: 6ر2 مليون شخص معرضون لخطر شديد

Maroc24 | دولي |  
ظاهرة النينيو بالبيرو: 6ر2 مليون شخص معرضون لخطر شديد

حذر المركز الوطني للتقديرات والوقاية والحد من مخاطر الكوارث من أن 6ر2 مليون شخص بمختلف مناطق البيرو سيكونون معرضين لخطر شديد بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة المتوقعة في الفترة ما بين يناير إلى مارس 2024 نتيجة ظاهرة النينيو.

في دراسة أعدها المركز حول سيناريوهات مخاطر الأمطار لفصل الصيف في النصف الجنوبي للكرة الأرضية (يناير-مارس) 2024، تم تحديد ما مجموعه 48ر1 مليون شخص موزعين على 24 مقاطعة، سيكونون في خطر شديد للغاية قبل حلول موسم الأمطار جراء حدوث انهيارات أرضية أو طينية.

وتعتبر المناطق التي تضم أكبر عدد من السكان المعرضين لمخاطر عالية للغاية هي كاخاماركا (252.747 نسمة )، وبيورا (208.228 نسمة)، وهوانوكو ( 146.346 نسمة)، ولا ليبرتاد (136.756 نسمة)، وأنكاش (135.795 نسمة).

من جهة أخرى، أوضحت الوثيقة التقنية الصادرة عن المركز المذكور أن 1090 مركزاً سكانياً سيتعرض لمخاطر عالية جداً في مواجهة الفيضانات، ويتواجد على مستوى 11 إقليما. وتشير التقديرات إلى أن إجمالي 18ر1 مليون شخص سيكونون ضمن دائرة هذا المستوى من خطر الفيضانات.

وتهدف سيناريوهات المخاطر التي جرى إعدادها بناءً على توقعات الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا إلى إخطار المؤسسات المختصة، وخاصة السلطات الإقليمية والمحلية، حتى تتمكن من تحديد المناطق الأكثر تعرضًا للخطر وتحديد أولويات التدخل، مع إجراءات الحد من المخاطر والتأهب، لتجنب الخسائر الناجمة عن الكوارث.

وحذر المراقب العام للجمهورية من أنه خلال الفترة من أبريل إلى يوليوز، تم تنفيذ 5.6 بالمائة فقط من الميزانية السنوية المخصصة لأشغال الوقاية من “حالة الطوارئ الناجمة عن ظاهرة النينيو”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.