13 يونيو 2024

اليونان تكافح حرائق الغابات لليوم الخامس على التوالي

Maroc24 | دولي |  
اليونان تكافح حرائق الغابات لليوم الخامس على التوالي

لا يزال رجال الإطفاء اليونانيون يكافحون لليوم الخامس على التوالي حرائق الغابات التي تعم كافة أنحاء البلاد، متسببة في مصرع ما لا يقل عن عشرين شخصا، بينما لف دخان أسود، اليوم الأربعاء، أجواء العاصمة أثينا.

وأتت الحرائق للمرة الأولى منذ أكثر من أربعين عاما على جزء من أكبر غابة بالقرب من العاصمة اليونانية، وتقع على سفح جبل بارنيثا، الثاني بين التلال الثلاث المحيطة بأثينا.

ويحاول عناصر الإطفاء الحيلولة دون وصول الحريق إلى منتزه بارنيثا الوطني، حيث سبق أن أتى على منازل وأبنية في ضاحيتي فيلي وخاسيا، ويهدد ضاحية مينيدي أيضا.

وقال نائب رئيس بلدية مينيدي، ستاثيس توباليديس لتلفزيون “إي آر تي” الرسمي: “للأسف، الرياح لا تساعدنا على الإطلاق”.

وكانت السلطات اليونانية قد أمرت بإخلاء حي أنا ليوسيا المجاور لفيلي في شمال-غرب أثينا، والذي يسكنه نحو 25 ألف شخص. لكن بقي عدد من الأشخاص لحماية منازلهم.

ويستمر حريق كبير آخر في مكب بمنطقة صناعية في أسبروبيرغوس غرب العاصمة، ما أدى إلى تشكل سحابة سوداء سميكة غطت السماء.

وقضى 18 شخصا الثلاثاء يرجح أنهم مهاجرون، في منتزه داديا الوطني قرب الحدود مع تركيا، بحسب ما أشارت الشرطة.

ولا يزال حريق آخر في جزيرة إيفيا مندلعا فيما يعمل عناصر الإطفاء على إخماده. كما سجل اندلاع حريقين في شمال-شرق اليونان في منطقتي رودوبي وكافالا.

ووفقا لمرصد أثينا الوطني، أتت الحرائق على أزيد من 40 ألف هكتار في ثلاثة أيام من 19 إلى 21 غشت.

وتؤجج الأحوال الجوية القصوى مع رياح عاتية ودرجات حرارة مرتفعة جدا، النيران ويتوقع أن تستمر حتى الجمعة بحسب خبراء الأرصاد الجوية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.