21 يونيو 2024

إقليم وزان: إنجاز مشاريع مهيكلة بقيمة 215 مليون درهم

Maroc24 | جهات |  
إقليم وزان: إنجاز مشاريع مهيكلة بقيمة 215 مليون درهم

خصص على مستوى إقليم وزان غلاف مالي بقيمة 215 مليون درهم لمشاريع مهيكلة ،منها ما أنجز ومنها ما هو في طور الإنجاز أو انطلقت الأشغال بها ، وذلك بهدف تحقيق العدالة المجالية والتنمية المتوازنة والمستدامة .

ويتعلق الأمر بورش تهيئة المحور الرئيسي لإقليم وزان، الذي تم إنجازه من طرف مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع المجلس الإقليمي لوزان، وجماعة وزان، ووكالة تنمية أقاليم الشمال، بغلاف مالي يقدر ب 55 مليون درهم، ساهم فيه مجلس الجهة بمبلغ 20 مليون درهم. حيث يتضمن هذا الورش إصلاح الطرق والأرصفة والواجهات والمساحات الخضراء والإنارة العمومية.

ويتعلق الأمر أيضا بورش منطقة الأنشطة الحرفية والصناعية، التي تبلغ التكلفة الإجمالية لإنجازها 96 مليون درهم، بمساهمة مالية لمجلس الجهة تبلغ 90 مليون درهم.

و يهم الأمر كذلك الشطر الأول من بناء مركز طمر وتثمين النفايات بالجماعة الترابية مصمودة، الذي أعطيت انطلاقة إنجازه بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة الملك والشعب ،وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 160 مليون درهم، بمساهمة من مجلس الجهة ب 60 مليون درهم. كما تمت بالمناسبة زيارة ورش المركز الاستشفائي الإقليمي، وتدشين ساحة سوق الخميس.

كما يهم الأمر المركز الثقافي بوزان، الذي تبلغ مساهمة مجلس الجهة في إنجازه 7 مليون درهم.

وبمناسبة زيارة الوفد الرسمي الميدانية لهذه المشاريع النوعية ، أبرز رئيس مجلس الجهة عمر مورو ، أن المشاريع المعنية تهدف إلى المساهمة في تنمية إقليم وزان، وإنجاز بنيات أساسية مهيكلة ستعود بالنفع على ساكنة الإقليم ،مضيفا أن المشاريع المعنية تروم تعزيز وتنمية تراب إقليم وزان في مختلف المجالات، بما في ذلك، دعم البنية التحتية والاقتصادية، وتحقيق العدالة المجالية، والتنمية المستدامة، و تأهيل المجال الثقافي و تطوير العرض السياحي.

وأكد رئيس مجلس الجهة أن هذه المشاريع تأتي تناغما مع الرؤية الملكية المتبصرة، التي تسعى الى تحقيق تحول إيجابي في جميع أقاليم وعمالات الجهة، وفق مقاربة تزاوج بين تطوير القدرات الاقتصادية لمختلف الأقاليم، بالموازاة مع تحقيق العدالة المجالية.

وذكر في هذا السياق بأن المجلس قام بتخصيص حيز مهم لإقليم وزان ضمن رؤيته الإستراتيجية المندرجة في إطار برنامج التنمية الجهوية 2027-2022، حيث تم من بين مجموع 233 مشروع، تخصيص 64 مشروعا جهويا يهم إقليم وزان بالإضافة الى 22 مشروعا خاصا بالإقليم.

وشكلت المشاريع المعنية محور زيارة ميدانية قام بها وفد رسمي بمناسبة تخليد ذكرى ثورة للملك والشعب وعيد الشباب المجيد، وضم الوفد على الخصوص رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عمر مورو وعامل إقليم وزان مهدي شلبي ، ومدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع أديب أقلعي، ومحمد الهلاوي، رئيس جماعة وزان، و محمد احويط، رئيس جماعة زومي، وعزيز لشهب، رئيس جماعة عين بيضاء، وعبدالسلام الخباز، نائب رئيس المجلس الإقليمي لوزان، و عددا من ممثلي المؤسسات المنتخبة و المصالح الادارية بالإقليم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.