19 يونيو 2024

السعودية تسجل أدنى معدل تضخم خلال 13 شهرا

السعودية تسجل أدنى معدل تضخم خلال 13 شهرا

سجل معدل التضخم في السعودية خلال شهر يوليوز الماضي 2.3 في المئة على أساس سنوي، متراجعا من 2.7 في المئة في يونيو، وهو أدنى معدل تضخم في ال13 شهرا الأخيرة وفق ما أعلنته الهيئة العامة للإحصاء في السعودية.
وجاء ارتفاع التضخم بفعل ارتفاع إيجارات السكن في يوليوز، وهو الارتفاع للشهر الـ17 على التوالي بعد 61 شهرا (أكثر من خمسة أعوام) من التراجع.
وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الإيجارات خلال يوليوز 10.3 في المائة على أساس سنوي، إلا أنها بوتيرة أقل من الشهرين السابقين، حيث كانت قد ارتفعت الأسعار 26.9 في المائة في شهري مايو ويونيو الماضيين بالنسبة ذاتها لكل شهر.

وفيما يخص المدن، تصدر الارتفاعات مدينة جدة بنسبة 24.8 في المائة، والرياض 15.6 في المائة. وصعد التضخم الشهر الماضي بشكل رئيسي من ارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز بنسبة 8.6 في المائة والأغذية والمشروبات ثاني الأقسام وزنا في المؤشر، 1.4 في المائة، نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 1.9 في المائة.
وتشير التوقعات الحكومية إلى بلوغ التضخم 2.1 في المائة في 2023 و2.1 في 2024، و2 في المائة في 2025.
وكانت الحكومة قد اتخذت تدابير استباقية للحد من ارتفاع معدلات التضخم العالمية، مثل وضع سقف لأسعار بعض المشتقات البترولية، استطاعت من خلالها احتواء التضخم والحد من تأثير ارتفاع الأسعار.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.