28 ماي 2024

السيد بنعبد الله: إعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء إنجاز كبير للدبلوماسية المقدامة والحازمة لجلالة الملك

Maroc24 | أخبار وطنية |  
السيد بنعبد الله: إعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء إنجاز كبير للدبلوماسية المقدامة والحازمة لجلالة الملك

أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، اليوم الثلاثاء، أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء “إنجاز كبير للدبلوماسية المغربية تحت القيادة المقدامة والحازمة” لجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز السيد بنعبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الانجاز وهذا الاعتراف يدخلان، من دون شك، في اطار المكتسبات الكثيرة التي حققها المغرب، في ما يتعلق بالاعتراف بمغربية الصحراء من قبل عدد من الدول الوازنة خلال السنوات الاخيرة.

وسجل أن هذا الموقف “سيعزز بشكل كبير الموقف المشروع لبلادنا على المستوى الدولي من أجل توطيد سيادتها ووحدتها الترابية”.

كما أعرب السيد بنعبد الله عن أمله في أن “تساهم هذه الخطوة الهامة، أيضا، في مواصلة المغرب لمساعيه من أجل اقرار السلام في منطقة الشرق الاوسط”.

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن، أمس الاثنين، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس -نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.