30 أبريل 2024

خبير فلسطيني: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء من شأنه خلق دينامية يمكن استثمارها لإعطاء دفعة لمسلسل السلام

خبير فلسطيني: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء من شأنه خلق دينامية يمكن استثمارها لإعطاء دفعة لمسلسل السلام

قال الخبير الفلسطيني في الشأن الإسرائيلي، نظير مجلي، إن قرر إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء، من شأنه خلق دينامية جديدة يمكن استثمارها من أجل إعطاء دفعة جديدة لمسلسل السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الخبير الفلسطيني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الاثنين، أن “هناك اليوم دينامية حقيقية في علاقات إسرائيل بعدد من دول المنطقة، من ضمنها المغرب، يتعين استثمارها من أجل إعطاء دفعة جديدة وحقيقية لمسلسل السلام”.

وشدد على أن اعتراف الحكومة الاسرائيلية بمغربية الصحراء، هو تكريس لمواقف دولية داعمة لوحدة المغرب الترابية، تبلورت بقوة منذ اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بأن الصحراء جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية.

وذكر بأن قرار الحكومة الاسرائيلية هو أيضا جزء من حوار قائم بين إسرائيل والمغرب، مبني على تعاون وتفاهمات على عدد من القضايا الجوهرية التي تهم الطرفين.

ولفت إلى أن هذا الاعتراف “هو جزء من هذا التطور الذي يريده المغرب وتجاوبت معه إيجابا إسرائيل”، متوقعا أن تفتح هذه المبادرة آفاقا واعدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين يشمل اقاليم الصحراء المغربية.

وأوضح ان المغرب دولة ذات سيادة، لها على غرار كل بلدان العالم، حسابات ومصالح ويقيم علاقات بناء على هده المصالح، مشددا على أن المملكة المغربية ظلت ملتزمة تاريخيا بدعم القضية الفلسطينية وأبدت تعاطفا واضحا إزاء هذه القضية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس.

وذكر في هذا الصدد بالدعم الموصول الذي يقدمه المغرب لصمود المقدسيين في القدس والحفاظ على هوية المدينة ومعالمها التاريخية والدينية.

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن في وقت سابق اليوم أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد أيضا على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.