22 يونيو 2024

رخصة حفر الآبار الرقمية: السيد نزار بركة يقدم التطبيق بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

رخصة حفر الآبار الرقمية: السيد نزار بركة يقدم التطبيق بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

جرى اليوم السبت برواق وزارة التجهيز والماء بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، تقديم تطبيق رقمي يهدف إلى منح تراخيص رقمية للمواطنين قصد حفر الآبار وكذا باقي تراخيص استعمال الملك العمومي المائي دون الحاجة للتنقل لمقر وكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية.

وتم تقديم هذا التطبيق الرقمي لوزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، من قبل مدير وكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية، السيد عمر شفقي.

ويندرج تنظيم هذا اللقاء في إطار مشاركة وزارة التجهيز والماء، في فعاليات النسخة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقام بمدينة الرباط، والتي تسعى من خلاله الوزارة إلى تسليط الضوء على المجهودات المبذولة من طرف المملكة في مجال تدبير الموارد المائية وضرورة ترشيد استعمالها، وفقا للتوجيهات الملكية السامية، من أجل مواجهة آثار الإجهاد المائي الذي تشهده البلاد.

وبهذه المناسبة، أبرز السيد بركة، في تصريح للصحافة، أهمية خدمات وكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية، مشيرا إلى راهنية التطبيق الرقمي الذي سيمكن المواطنين والمواطنات من الولوج للخدمات والحصول على رخصة الآبار وكذا باقي تراخيص استعمال الملك العمومي المائي بطريقة رقمية.

وأضاف أن اللقاء كان فرصة أيضا لزيارة رواق وزارة التجهيز والماء، خصوصا ما يتعلق منه بموضوع الماء، مبرزا الإشكالات والتحديات التي يطرحها مشكل الماء اليوم بالمغرب، مؤكدا أن الوزارة تعمل جاهدة على تنزيل الحلول لمواجهة التحديات المطروحة.

وفي السياق ذاته، شدد الوزير على أن هذا الرواق يهدف إلى تحسيس المواطنات والمواطنين خصوصا الشباب والتلاميذ بالإشكاليات والتحديات التي تواجه المغرب في موضوع الماء، وماهية الإجراءات والتدابير التي يتم اتخاذها في هذا الإطار.

من جانبه، قال السيد شفقي إن هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب كانت مناسبة لوكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية من أجل تقديم تطبيقها الرقمي الذي يهدف لمنح الخدمات الرقمية للمواطنين، ورقمنة عملية الترخيص للجلب وحفر الآبار . وباقي تراخيص استعمال الملك العمومي المائي.

كما أكد أن هذا الترخيص سيسمح بالحصول على تراخيص رقمية للمواطنات والمواطنين ودون ضرورة تنقلهم للوكالة.

ولفت، في السياق ذاته، إلى أن مشاركة وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية في هذا المعرض تأتي لتقديم خدماتها ومنجزاتها في مجال الماء، وكذا التواصل خاصة مع التلميذات والتلاميذ الحاضرين بالمعرض، عبر تقديم وصلات تحسيسية بأهمية الماء وضرورة الحفاظ عليه.

يشار إلى أن الوزارة قدمت، طيلة أيام المعرض، برنامجًا وأنشطة متنوعة تتمحور أساسا حول الجانب التحسيسي والتوعوي في صفوف زوار المعرض. كما تقترح على الجمهور ألعابا تفاعلية ونقاشات موضوعاتية يديرها خبراء في هذا المجال تهدف إلى تغيير السلوك فيما يتعلق باستخدام المياه، واعتماد تدابير يومية مسؤولة للحفاظ على هذه المادة الحيوية التي تزداد ندرتها مع مرور الوقت.

كما أنه تم تصميم جناح الوزارة بشكل يضمن التفاعلية مع الزوار صغارا وبالغين من أجل خلق تجربة تعليمية غنية بالمعلومات حول موضوع المياه.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.