21 ماي 2024

Africa CEO Forum 2023: رئيس الحكومة يسلط الضوء على إنجازات المغرب تحت قيادة جلالة الملك

Africa CEO Forum 2023: رئيس الحكومة يسلط الضوء على إنجازات المغرب تحت قيادة جلالة الملك

سلط رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين بأبيدجان، الضوء على الإنجازات والمشاريع الهيكلية التي يتم تنفيذها في المغرب في مختلف المجالات تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقدم السيد أخنوش في مداخلة خلال مشاركته في أشغال منتدى الرؤساء التنفيذيين في افريقيا Africa CEO Forum 2023 عرضا عاما عن استثمارات المغرب في مختلف القطاعات،كما سلط الضوء على ميثاق الاستثمار الجديد والأولويات القطاعية، مثل الصحة وصناعة السيارات والصناعة الغذائية والأسمدة والطيران، مؤكدا على أهمية وجود رواد في هذه المجالات.

وأبرز جهود المغرب الكبيرة في تطوير البنية التحتية اللوجستية، مشيرا بهذا الخصوص الى أن المملكة لديها أكبر ميناء في إفريقيا وعدد كبير من المطارات الدولية.

ولاحظ رئيس الحكومة أن سلسلة القيمة لا يمكن أن تكون داخل البلد فحسب، بل يجب أن تكون متكاملة إقليميا . وقال “لا يمكن لأي دولة أن تفعل كل شيء بمفردها وبالتالي نحن بحاجة إلى التكامل وأفريقيا لديها هذه الميزة”.

وفي معرض إشارته لسياق فيروس كوفيد 19 قال السيد أخنوش إن المغرب يعطي أولوية قصوى للسيادة الصحية، بالإضافة إلى السيادة الصناعية والسيادة الزراعية، مذكرا بمخطط المغرب الأخضر الذي ضاعف القيمة المضافة للقطاع الفلاحي، فضلا عن استراتيجية “الجيل الأخضر” الجديدة والتي تعزز مكتسبات القطاع الفلاحي.

كما استعرض السيد أخنوش أمام المنتدى منجزات المغرب في مجال الطاقات الخضراء والمتجددة بفضل رؤية ملكية بعيدة النظر، موضحا أن حصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي الوطني ارتفعت في الوقت الراهن الى ما يقرب من 40 في المائة، ويتوقع أن تصل الى 52 في المائة في غضون سنوات قليلة.

وأضاف أن المغرب، الذي له أيض ا اهتمام خاص بالهيدروجين الأخضر، بصدد إعداد عرض للمستثمرين سيكون بالتأكيد جاهز ا قبل نهاية هذا العام.

وأشار في الوقت ذاته إلى خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب وأهميته من حيث تنويع الموارد.

وفي ما يتعلق بالعلاقة بين القطاعين العام والخاص، أوضح السيد أخنوش أن المغرب يهدف إلى زيادة حصة القطاع الخاص في الاستثمارات إلى الثلثين في مقابل ثلث واحد للدولة.

كما أثار أهمية الرفع من معدلات التجارة بين دول القارة الإفريقية من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة على هذا المستوى، مبرزا أن إفريقيا قارة تكملها الموارد الطبيعية التي تتمتع بها.

وتعقد دورة 2023 من منتدى الرؤساء التنفيذيين في افريقيا حول موضوع ” تحقيق النجاح رغم الازمات ..من 300 الى 3000 : كيف يتم تسريع بروز جيل من الابطال الافارقة“.

ويشارك المغرب في هذا المنتدى بوفد هام يقوده رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، ويضم على الخصوص الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية ، محسن الجزولي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، شكيب لعلج، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف ،مهدي قطبي.

ويهدف هذا الموعد السنوي الهام للقطاع الخاص بافريقيا (5 و6 يونيو)، الذي يعرف مشاركة أزيد من 1800 رئيس مقاولة وعدد من صناع القرار في القطاع العام من افريقيا والعالم، الى رفع تحدي تحويل الازمات الى فرص بشكل سريع ومستدام.

ويتوخى المنتدى اطلاق تفكير عميق حول رفع تحديين أساسيين يتمثلان في تمكين القارة الافريقية من تحقيق سيادتها الاقتصادية في سياق يتسم بالازمات والتنافس العالمي المتسارع.

ويتعلق الامر ،بحسب المنظمين، بتأهيل “الدولة الاستراتيجية” بما يمكنها من تحديد وتشجيع الأولويات الكبرى لنمو القارة، وادماجها في سلاسل القيم العالمية، ودعم المقاولات الكبرى التي تشكل دعامة للتنافسية وللمستقبل الاقتصادي لافريقيا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.