14 يونيو 2024

جامعة ابن زهر بأكادير تتباحث تعزيز التعاون مع الجامعات الأيرلندية

جامعة ابن زهر بأكادير تتباحث تعزيز التعاون مع الجامعات الأيرلندية

شكل تعزيز التعاون بين جامعة ابن زهر بأكادير والجامعات الأيرلندية، محور لقاء عقد مؤخرا بأكادير، بين سفير جمهورية أيرلندا بالمغرب، جيمس ماك إنتير، ومسؤولون بجامعة ابن زهر.

وعلى هامش هذا اللقاء، قدم نواب رئيس جامعة ابن زهر، للسفير الأيرلندي، عرضا شاملا حول الجامعة، هم العرض التكويني والبحث العلمي والابتكار.

وفي هذا السياق، أبرز المسؤولون الجامعيون، أهمية الشراكة مع جامعات أيرلندا، باعتبارها رائدة في مجال تطوير التعليم العالي، داعين إلى العمل على تقوية وتجديد الشراكة الإطار التي تجمع جامعة ابن زهر بالجامعة الوطنية لأيرلندا “كالوي”، والتي أبرمت منذ سنة 2019 لتشجيع البحث العلمي المشترك ومشاطرة نتائج الأبحاث العلمية وتعزيز التبادل الأكاديمي والطلابي بين الجامعتين.

كما لفتوا إلى ضرورة تطوير شراكات أخرى مع الجامعات الأيرلندية في العديد من الحقول العلمية والمعرفية، خصوصا في مجالات البرمجة وتحليل المعطيات والذكاء الاصطناعي ومجال الأبحاث حول الماء والمجال البحري وتربية الأحياء المائية والمجال الفلاحي والتنوع البيئي والمجالي والطاقات المتجددة والمجال السياحي والثقافي.

من جهته، عبر السيد ماك إنتي، عن إعجابه بالعرض التكويني الزاخر لجامعة ابن زهر، وأنشطة مراكزها البحثية المتعددة والمتنوعة، وكذا لاستطلاع الفرص المتاحة للتعاون المشترك بين الفاعلين الجامعيين بالبلدين.

كما أشاد المسؤول الدبلوماسي، بالتنوع الكبير الذي يطبع المجال السياحي بجهة سوس ماسة، والغنى المتميز لموروثها الاجتماعي والثقافي، مذكرا بأهمية الربط المباشر لمطار مدينة أكادير بمطار عاصمة أيرلندا دبلن، وما يمثله هذا الربط من قيمة مضافة لتطوير العلاقات بين جهة سوس ماسة ومقاطعات جمهورية أيرلندا.

وأكد السفير، على استعداده التام لتطوير العلاقات بين الجامعات الأيرلندية والجامعة المغربية عموما وجامعة ابن زهر بشكل خاص، وانخراطه الفعلي في بناء جسر للتواصل والتفاعل بين الباحثين والأكاديميين المغاربة والأيرلنديين في أفق خلق دينامية للتعاون البين-جامعي، ترقى لمستوى العلاقات المتميزة التي تربط المملكة المغربية بجمهورية أيرلندا.

في ختام هذه الزيارة، قام السفير الأيرلندي، بجولة استطلاعية لمدينة الابتكار سوس ماسة، شملت مختبرات البحث والتطوير الجامعية وحاضنة المقاولات الناشئة وكذا المتحف الجامعي للنيازك.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.