24 يونيو 2024

الأمم المتحدة والجامعة العربية يتباحثان قضايا اللاجئين بالمنطقة العربية

Maroc24 | دولي |  
الأمم المتحدة والجامعة العربية يتباحثان قضايا اللاجئين بالمنطقة العربية

بحث الامين العام لجامعة الدول العربية ، أحمد أبو الغيط ، اليوم الاثنين بالقاهرة، مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، فيليبو غراندي، آخر الم ستجدات الخاصة بقضايا اللاجئين في الدول العربية.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن اللقاء تطرق الي زيارة غراندي للحدود المصرية السودانية ومعبر قسطل الذي ي مثل البوابة الرئيسية لعبور اللاجئين السودانيين إلى مصر، وما شهده من تعاون من السلطات المصرية في التعامل مع تدفقات اللاجئين السودانيين الذين تجاوز عددهم 160 ألفا منذ اندلاع النزاع الم سلح في السودان في منتصف شهر أبريل الماضي.

كما تناول اللقاء أوضاع اللاجئين السوريين في مختلف الدول العربية وبشكل خاص في لبنان والأردن اللتين تحملتا العبء الأكبر للنزوح السوري في المنطقة العربية، وضرورة العمل بجدية لتفعيل مسار يضمن عودتهم الطوعية والكريمة إلى بلدانهم وذلك بالتعاون مع الحكومة السورية علي نحو ما تضمنه القرار الصادر عن القمة العربية الأخيرة في جدة.

وشدد الأمين العام للجامعة العربية ، في هذا الاطار، على الأهمية الكبيرة لدور مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في هذا الخصوص، مؤكدا على أهمية دعم المفوضية للدول التي تقوم باستقبال اللاجئين، لا سيما مع عدم وضوح الموقف في السودان.

واعتبر أن وقف إطلاق نار م ستدام بالسودان ي مثل الخطوة الأولى الضرورية لوقف معاناة المدنيين، وتمكين المنظمات الإغاثية من التعامل على نحو أكثر نجاعة مع أوضاع اللاجئين.

من جهته، استعرض المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أوضاع اللاجئين في المنطقة العربية وبشكل خاص السودانيين الذين هجروا البلاد عقب اندلاع الاشتباكات المسلحة منذ منتصف أبريل الماضي بين طرفي المكون العسكري الجيش السوداني والدعم السريع.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.