13 أبريل 2024

بنكيران يدعو العثماني إلى الإستقالة من رئاسة البيجيدي

بنكيران يدعو العثماني إلى الإستقالة من رئاسة البيجيدي

Moroccan Prime Minister, and Secretary General of the ruling Islamic Justice and Development Party (PJD), Abdelilah Benkirane speaks during a party meeting in Rabat on September 25, 2016, ahead of the upcoming parliamentary election. / AFP PHOTO / FADEL SENNA

أحمد اليعقوبي

 

رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران في منشور  على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”دعا فيه الأمين العام لحزب العدالة و التنمية و رئيس الحكومة المنتهية ولايته سعد الدين العثماني إلى الإستقالة في رسالة مكتوبة باليد اليوم الخميس قال فيه: “بعد اطلاعي على الهزيمة المؤلمة التي مني بها حزبنا في الانتخابات المتعلقة بمجلس النواب، أرى أنه لا يليق بحزبنا في ظل هذه الظروف الصعبة إلا أنه يتحمل الأمين العام مسؤوليته ويقدم استقالته من رئاسة الحزب”.

وأضاف بنكيران، بصفته عضوا في المجلس الوطني للحزب وأمينا سابقا للحزب، أن “نائب الأمين العام الحالي سيكون من مسؤوليته تحمل رئاسة الحزب إلى أن يعقد المؤتمر في أقرب الآجال الممكنة في أفق مواصلة الحزب مسؤوليته في خدمة الوطن من موقعه الجديد”.

و قد مني حزب المصباح بهزيمة مدوية في إستحقاقات الثامن من شتنبر حيث حل في المرتبة  الثامنة في النتائج شبه نهائية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية في ساعات الأولى من صباح هذا اليوم. فيما احتل حزب التجمع الوطني للأحرار الصدارة كما كان متوقعا يليه بمجموع 97 مقعدا بعد فرز 96 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

ووفق وزير الداخلية، وبناء على النتائج المؤقتة، فإن حزب الأصالة والمعاصرة حصل على 82 مقعدا؛ فيما ظفر حزب الاستقلال بـ78 مقعدا.

كما نال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 35 مقعدا، وحظي حزب الحركة الشعبية بـ26 مقعدا، و20 مقعدا كانت من نصيب حزب التقدم والاشتراكية، و18 للاتحاد الدستوري؛ بينما أحرز حزب العدالة والتنمية 12 مقعدا فقط.

المصدر : وزارة الداخلية


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.