18 ماي 2024

عبد اللطيف الميراوي: المجال الرقمي يغطي جميع مناحي الحياة

Maroc24 | أخبار وطنية |  
عبد اللطيف الميراوي: المجال الرقمي يغطي جميع مناحي الحياة

قال وزير التعليم العالي والبحث والابتكار عبد اللطيف الميراوي، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، إن التكنولوجيا الرقمية لم تعد ترفا لأنها تشكل محورا شموليا يغطي جميع مناحي الحياة.

وأوضح السيد الميراوي، في مداخلته بمناسبة افتتاح الدورة الثانية لمنتدى التحول الرقمي بالدار البيضاء، المنظمة تحت شعار ” الكلاود في خدمة تسريع رقمنة المقاولات المغربية”، أن الرقمنة تعد الهواء الذي ” نستنشقه ويلامس جميع مناحي الحياة “، مستشهدا في هذا الصدد بأهمية الذكاء الاصطناعي في الفلاحة، والتطبيب عن بعد لتعويض النقص في الأطباء.

وفي هذا الصدد، أشار السيد الميراوي إلى أنه بفضل توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تروم تمكين الشباب من الاستفادة من هذا التحول الرقمي، فإن هدف وزارة التعليم العالي هو تغيير أسلوب التعليم واستخدام هذه الأدوات بشكل أكثر في مجالي التكوين والتعليم، مشيرا إلى أن الوزارة قد وضعت قوانين تسمح للشباب بالاستفادة من التكوين الموازي لتعليمهم الأساسي.

وفي هذا الصدد، أكد السيد الميراوي أن الطفرات التكنولوجية في المجال الرقمي توفر فرصا هائلة من حيث تسريع تحديث اقتصادنا وتعزيز القدرة التنافسية لشركاتنا.

كما أشار الوزير إلى أهمية الاقتصاد الرقمي الذي يساهم في تنمية البلدان وكذا حول العالم، مضيفا أن الغاية هي زيادة حصة الرقمنة في الناتج المحلي الإجمالي المغربي لتصل إلى 5 في المائة.

وفي تصريح للقناة الإخبارية M24، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار الوزير إلى أن هذا المنتدى يمثل فرصة لمناقشة التطورات في المجال الرقمي بشكل عام والكلاود على وجه الخصوص.

وحسب السيد الميراوي، فإن الفكرة الأساس هي تقاسم اهتمامات مقاولاتنا وإداراتنا بالنظر لأهمية الرقمنة في مستقبل جميع الأمم، مشيرا إلى أن المغرب يواصل اليوم بذل الجهود لاغتنام الفرص التي يتيحها عالم الرقمنة.

وقال ” اليوم لدينا حوالي 8000 من الخريجين في مجال التعليم العالي، بالإضافة إلى خريجي التكوين المهني”، مشيرا إلى أن التحديات المطروحة اليوم لا تواجه الجامعات فقط، ولكن أيضا مختلف الفاعلين من أجل الاستجابة بشكل استباقي لهذه التحولات.

وعلى هامش هذا المنتدى، تم توقيع اتفاقية شراكة إطار حول إنشاء ” أكاديمية حوسبة “الكلاود ” بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار و”أورنج المغرب”.

ووقع على هذه الاتفاقية كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار السيد عبد اللطيف الميراوي، والمدير العام ل”أورنج المغرب”، هندريك كاستيل.

وتنص هذه الاتفاقية على التزام الطرفين بالمساهمة الفعالة في إنجاح التحول الرقمي بالمملكة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.