01 ماي 2024

جواز الشباب: تطبيق مجاني مخصص للشباب المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب

Maroc24 | أخبار وطنية |  
جواز الشباب: تطبيق مجاني مخصص للشباب المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب

أطلقت وزارة الشباب والثقافة والتواصل الفترة التجريبية لجواز الشباب، بجهة الرباط وسلا، والذي يعتبر تطبيقا مجانيا مخصصا للشباب المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، المتراوحة أعمارهم بين 16 و30 سنة، على أن يتم تعميم التجربة لاحقا على باقي جهات المملكة.
يقدم جواز الشباب لمستخدميه عددا من التخفيضات والعروض المجانية وامتيازات أخرى، تمكن الشباب الاستفادة من العديد من الخدمات الثقافية والرياضية، إضافة إلى خدمات التنقل والإقامة وخدمات أخرى على امتداد التراب الوطني.

وأبرزت وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب)، في موقعها الرسمي، أن هدفها يتمثل في تسهيل ولوج الشباب إلى الخدمات الثقافية وخدمات التنقل وممارسة الرياضة وهواياتهم المفضلة، ومجموعة من الخدمات الأخرى، في إطار ظروف تفضيلية مناسبة إلى جانب عدد من الشركاء.

وتتمثل عروض جواز الشباب المرتبطة بالمجال الثقافي في الاستفادة من مجانية زيارة المتاحف والمعالم التاريخية، وتخفيضات على مستوى تذاكر المسرح، مباشرة بعد تفعيل حساب المستفيد في مدة أقصاها أسبوعا واحدا؛ عقب إرسال طلب التسجيل على التطبيق الخاص بالجواز.

ويقدم جواز الشباب عروضا متعلقة بقطاع التنقل، تتمثل في تخفيض الاشتراك الشهري للطرامواي وتذاكر القطار وغيرها من وسائل المواصلات.

كما يتيح أثمنة تفضيلية في ما يتعلق بتذاكر اللعب في ملاعب القرب لكرة القدم وكرة السلة، إضافة إلى تخفيضات على مستوى المبيت في فنادق الإقامة، بناء على أرصدة تتراوح ما بين 500 و1000 درهم سنويا للاستفادة من العديد من الخدمات، تشمل زيارة المعالم التاريخية والمتاحف وملاعب القرب ونزل الشباب وخدمات التنقل عبر المملكة.

ويمكن جواز الشباب من فتح حساب بنكي بـ 0 درهم، وإجراء مختلف الخدمات بشكل مجاني وعروض بنكية عدة لفئة الشباب، كما يمنح هذا الجواز إمكانية استفادة الشباب من تكوينات مجانية.

وأوضح موقع وزارة الشباب والثقافة والتواصل أنها تسعى أن يكون “جواز الشباب” شاملا للعديد من الخدمات الموجهة للشباب، من خلال إشراك كافة القطاعات، على غرار الاستفادة من الخدمات الصحية، عبر شراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وكذا إمكانية الحصول على سكن محترم بأثمنة مناسبة لفائدة الشباب، بواسطة شراكة تشمل القطاع المتعلق بالسكنى.

ويقدم موقع جواز الشباب معلومات حول مكان وجود كل مؤسسات الشباب والثقافة التابعة للوزارة، وفضاءات التراث المادي الموجودة على خريطة المغرب، إضافة إلى متابعة لمستجدات الأخبار التي تخص الشباب المغربي.

ورغبة في تسهيل التواصل مع فئة الشباب، وضعت الوزارة رقما هاتفيا ورقم واتساب وبريدا إلكترونيا لمعرفة مختلف التفاصيل والمعلومات بجواز الشباب.
جدير بالذكر أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل أخرجت مشروع “جواز الشباب” إلى حيز الوجود، إلى جانب شركائها “طرامواي” و”ماستر كارد” وشركة ” Rabat Animation” والمؤسسة الوطنية للمتاحف.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.