30 أبريل 2024

مهرجان التيرانغا السينمائي 2023: افتتاح الدورة الرابعة بدكار بمشاركة المغرب

Maroc24 | فن وثقافة |  
مهرجان التيرانغا السينمائي 2023: افتتاح الدورة الرابعة بدكار بمشاركة المغرب

تم اليوم الخميس بالمسرح الوطني الكبير (دودو نداي كومبا روز) بدكار افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان “التيرانغا” السينمائي، وذلك بمشاركة عدة بلدان إفريقية، منها المغرب.

وترأست حفل افتتاح هذه التظاهرة السينمائية، التي تتواصل فعالياتها الى غاية 29 أبريل الجاري، زينة ديوب ، مديرة المهرجان، وذلك بحضور عدد من الممثلين والمخرجين ومهنيين السينما، من بينهم المخرج المغربي عبد الإله الجواهري والممثلة المغربية لطيفة أحرار، عضو لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل.

ويتوج مهرجان “التيرانغا” ، الذي تأسس بميادرة جمعية “سينما 221″ ، المواهب من القارة السمراء وخارجها.

ويهدف المهرجان، الذي يقام هذه السنة تحت شعار ” تدفقات” ، الاحتفاء والتعريف بالممثلين والتقنيين في المجال السينمائي والسمعي- البصري بإفريقيا .

ويشارك المغرب في المسابقات الرسمية لهذه التظاهرة إلى جانب السينغال وبوركينا فاسو ومالي والبنين ، وبلدان أخرى، ، بالفيلم الروائي الطويل “العبد” للمخرج عبد الإله الجواهري .

ويتناول فيلم (العبد)، الذي سيعرض يوم الجمعة في جامعة الشيخ أنتا ديوب العلاقات في العمل ، والمكانة المهيمنة التي يحتلها في الوجود الفردي والجماعي للاشخاص والمجتمعات. ويتطرق الفيلم أيضا للتسلسل الهرمي ، والرأسمالية ، والصراع الطبقي ، والتجرد من الإنسانية ، والاستعباد في العمل، كلها محاور تدور حول قصة مليئة بالاثارة .

بالإضافة إلى فيلم “العبد” ، تشمل فئة الافلام الطويلة أيضا “Xalé” لموسى سيني أبسا (السينغال) ، و “Voyage en Têtes Étrangères” لأنطونيو أمارال (فرنسا) ، و “Dent pour dent” لأوتيس با (السنغال) و ” Sira, sur la route” لفوسينو مايغا (مالي).

ويمثل المغرب أيضا في فئة الأفلام القصيرة فيلم “السائق” لمهدي عيوش الذي سيتنافس مع أفلام “23h 59” لفرانك دونالد (السينغال)، و “Conne’cxion” لأماري فال (السينغال) ، و “Timis ” لاوا مختار غويي (السينغال) ، و “Pas avant le bac” لإيمانويل لالانغا (جمهورية إفريقيا الوسطى) ، و “Wolowunla” لـفوسين مايغا (مالي) ، و “Siggi, les crampons de l’espoir” و ” “Yaadikon- le petit prince” “لكورتراغمي (السينغال) ، و” “Ebounda” “لبيرين سومبو (جمهورية إفريقيا الوسطى) ، وكذلك “Emprise de l’addiction ” لاسيتو كون (مالي) .

وبحسب المنظمين فإن لجنة تحكيم الانتقاء الرسمي للفيلم الطويل ، التي سيترأسها المخرج السينغالي منصور سورى واد ، تضم من بين أعضائها الممثلة المغربية لطيفة أحرار.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فستترأسها المخرجة والمنتجة من إفريقيا الوسطى بولين سيلفيان غبولو مبابوندو، المندوبة العامة لمهرجان بانغي.

يشار الى أنه خلال الدورة الثالثة من مهرجان “التيرانغا” السينمائي، الذي نظم تحت شعار “مكانة المرأة في السينما الفيلم الطويل ” بمشاركة المغرب كضيف شرف، توج الفليم الطويل أناطو” للمخرجة المغربية فاطمة بوبكدي بالجائزة الكبرى لرئيس الدولة .

وخلال هذه الدورة ، فاز المغرب بعدة جوائز في فئات الأفلام الروائية والوثائقية، حيث فاز فليم “أنديغو” للمخرجة سلمى بركاش بجائزة أفضل فيلم طويل، بينما حصلت مريم عدو على الجائزة الأولى في مسابقة الفيلم الوثائقي عن فيلم “لَمْعَلقات” فيما عادت الجائزة الثانية للفيلم الوثائقي “كرة الرمل” ليونس جداد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.