22 ماي 2024

مهرجان الشعر الإفريقي: الرباط تحتضن التظاهرة

مهرجان الشعر الإفريقي: الرباط تحتضن التظاهرة

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبيت الشعر في المغرب، من 5 إلى 7 ماي المقبل بالرباط، مهرجان الشعر الإفريقي، وذلك في إطار الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذا المهرجان، الذي سينظم بعدد من الفضاءات الثقافية والفنية لمدينة الرباط ، يهدف ، في دورته الأولى، إلى الاحتفاء بعطاءات التجربة الشعرية الإفريقية من خلال أهم رموزها وأسمائها وأصواتها المتعددة لغة ورؤية وحساسية، ما يجعل المهرجان تكريما من المغرب لإفريقيا الشاعرة في اللحظة التي ينتصر فيها الشعر للإنسان ولحقه في الحلم والعيش الحر والكريم فوق أرض القارة بعيدا عن طبول الحرب والاقتتال وشعارات الانفصال، قريبا من الحياة، ومن الشعر.

وبحسب البلاغ، فإنه من المنتظر أن يشهد مهرجان الشعر الإفريقي عددا من الفعاليات الشعرية والموسيقية والندوات الفكرية، وورشات في الكتابة والإلقاء الشعري لفائدة تلاميذة المؤسسات التعليمية، علاوة على تكريم عدد من شعراء إفريقيا، ومنح، ولأول مرة، جائزة الشعر الإفريقي، والتي تحمل، هذه السنة، اسم الشاعر السينغالي ليوبولد سيدار سنغور، حيث سيتم الإعلان خلال حفل الافتتاح يوم 5 ماي عن اسم الشاعر الفائز بهذه الجائزة في دورتها الأولى.

وتابع المصدر أن بيت الشعر في المغرب سيصدر ، بمناسبة مهرجان الشعر الإفريقي، عددا خاصا من مجلته “البيت” يقدم صورة وافية عن راهن الشعر في إفريقيا من خلال أهم الأصوات الشعرية المؤسسة لحداثة الشعر الإفريقي، و عبر أجياله المتعاقبة أنشأت لنفسها وللغاتها قوة الحضور ليس في إفريقيا فحسب، بل في العالم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.