30 أبريل 2024

أسا الزاك تخلد ذكرى الزيارتين التاريخيتين للمغفور له محمد الخامس لطنجة وتطوان وذكرى أحداث الدار البيضاء سنة 1947

Maroc24 | جهات |  
أسا الزاك تخلد ذكرى الزيارتين التاريخيتين للمغفور له محمد الخامس لطنجة وتطوان وذكرى أحداث الدار البيضاء سنة 1947

احتضن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، بأسا (إقليم أسا الزاك) ، مؤخرا، لقاء احتفاليا، بمناسبة الذكرى 76 للزيارة التاريخية للمغفور له محمد الخامس إلى طنجة في 9 أبريل 1947 ، والذكرى67 لزيارة جلالته إلى تطوان في 9 أبريل من عام 1956 ، وكذا الذكرى 76 لأحداث الدار البيضاء يوم 7 أبريل 1947.

واستهل هذا اللقاء الذي حضره ، بالخصوص، عامل إقليم أسا الزاك، ورئيس المجلس العلمي المحلي، ومنتخبين وممثلين عن مصالح خارجية ومصالح أمنية، بالإضافة إلى عدد من أفراد أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير، بزيارة لورشات بأروقة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، لفائدة عدد من التلاميذ وبنات المقاومين المستفيدات من التدرج المهني ، تمحورت حول السمعي البصري، وإعداد مجلات حائطية، والخياطة والفصالة، والإعلاميات.

كما تم تنظيم ندوة حول موضوع “شذرات من نضال العرش وتضحيات الشعب المغربي من أجل الوحدة: بين أحداث الدارالبيضاء ورحلتي طنجة 1947 وتطوان 1956”.

وأكد النائب الإقليمي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأسا الزاك، عبدالرحمان حمو، بالمناسبة، أن هذا اللقاء يأتي في إطار الانشطة المخلدة للذكرى 76 للأحداث الدامية التي عاشتها مدينة الدارالبيضاء يوم 7 أبريل 1947 ، وكذا تخليد ذكرى الزيارتين التاريخيتين للمغفور له محمد الخامس لطنجة في 9 أبريل من سنة 1947 ولتطوان في 9 أبريل من عام 1956 .

وأضاف أن هذه المحطات الثلاث تشكل مناسبة لاستحضار أطوار ملحمة الاستقلال الخالدة والوحدة الوطنية الشامخة، وما بذله الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي في سبيل نصرة القضية الوطنية المقدسة ومناهضة الاحتلال الأجنبي.

وتميز هذا اللقاء بتوزيع إعانات مالية برسم سنة 2023 (الشطر الثالث) لتمويل 8 مشاريع اقتصادية لفائدة أبناء وبنات قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على مستوى إقليم أسا الزاك، بمبلغ إجمالي يقدر ب 202 ألف درهم بدعم من وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.