30 ماي 2024

إدانات عربية للاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى الشريف والمطالبة بالوقف الفوري للاعتداءات على المصلين

Maroc24 | سلايدر |  
إدانات عربية للاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى الشريف والمطالبة بالوقف الفوري للاعتداءات على المصلين

أدانت مصر بأشد العبارات، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة أدت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين، بمن فيهم من النساء، في انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية.

واعتبر بيان لوزارة الخارجية المصرية اليوم الأربعاء أن “مثل هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، تؤجج مشاعر الحنق والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني، والشعوب الإسلامية وأصحاب الضمائر الحية على مستوى العالم”، مطالبة السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري “لتلك الاعتداءات التي تروع المصلين الذين اتخذوا من بيت الله سكنا آمنا في أيام شهر رمضان المبارك”.

وأدانت المملكة العربية السعودية ، الأربعاء ، اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزارة الخارجية ، أن “المملكة العربية السعودية تتابع بقلق بالغ اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين واعتقال عدد من المواطنين الفلسطينيين. “

وأضافت: “إن المملكة في الوقت الذي تستنكر فيه هذا التوغل الفاضح ، تعرب عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية فيما يتعلق بالمقدسات الدينية” ، مؤكدة “موقفها الثابت في دعم كل الجهود الهادفة إلى إنهاء هذا التوغل”. الاحتلال والتوصل الى حل عادل وشامل “. من أجل القضية الفلسطينية.

ومن جهته، ندد الأردن باقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين ، وطالبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة على الفور من الحرم القدسي الشريف.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة في بيان ، الأربعاء ، إن اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء عليه والمصلين “انتهاك صارخ وعمل مدان وغير مقبول” ، داعيا إسرائيل إلى التوقف عن ذلك. انتهاكاتها للقانون الدولي الانساني والكف عن كافة الاجراءات الهادفة الى تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها “. بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، فجر اليوم باحات المسجد الأقصى المبارك ، تمهيدا لاقتحامات المستوطنين. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن عشرات المصلين المعتكفين أصيبوا بالاختناق ، عقب عملية الاقتحام و إطلاق الشرطة الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام وقنابل الصوت صوبهم.

وبحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس فإن طواقمها توجهت إلى المسجد الأقصى المبارك لإسعاف المصابين، إلا أن القوات الإسرائيلية منعت الأطقم من الدخول إلى المسجد واعتدت عليها.

من جهتها ، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ، إن قوات الاحتلال ، اعتقلت أكثر من 400 مصل خلال عدوانها على المسجد الأقصى المبارك والمعتكفين فيه ، ونقلتهم إلى مركز توقيف “عطروت” للتحقيق.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.