30 ماي 2024

إصلاح نظام التقاعد في فرنسا يحظى بدعم 71% من المواطنين لإجراء استفتاء

Maroc24 | دولي |  
إصلاح نظام التقاعد في فرنسا يحظى بدعم 71% من المواطنين لإجراء استفتاء

أكد حوالي 71 بالمئة من الفرنسيين، في استطلاع للرأي أجراه مكتب (كلوستر 17) لصالح يومية (لوبوان)، ونشر اليوم الثلاثاء، إنهم مستعدون للتوقيع على “استفتاء المبادرة المشتركة” من أجل الحفاظ على سن التقاعد القانوني عند 62 عاما. وأفاد الاستطلاع أن مبادرة تجمع “نوبس” (حيث طالب 252 نائبا يساريا المجلس الدستوري تنظيم استفتاء المبادرة المشتركة)، والتي تروم التأكيد على أن سن التقاعد القانوني لا يمكن أن يتجاوز 62 عاما، تحظى بدعم الأغلبية الساحقة (97 بالمئة) من ناخبي جان لوك ميلونشون، زعيم حزب ”فرنسا الأبية”.

وعلى السؤال “هل أنت مستعد لتقديم توقيعك حتى يتم تنظيم استفتاء لتحديد سن التقاعد القانوني في 62 عاما ؟”، أجاب 88 بالمئة من ناخبي مارين لوبان (رئيسة حزب التجمع الوطني – اليمين المتطرف) بـ”نعم”، بما في ذلك 74 بالمئة أجابوا ب “نعم بالتأكيد”.

وتحظى المبادرة أيضا بتأييد واسع بين ناخبي آن هيدالغو (الحزب الاشتراكي)، حيث أجاب 94 بالمئة ب”نعم”، وبين ناخبي فابيان روسيل (الحزب الشيوعي)، حيث أجاب 92 بالمئة ب”نعم”، وبين ناخبي إريك زمور (حزب الاسترداد – اليمين المتطرف) حيث أجاب 69 بالمئة ب”نعم”، وكذا بين ناخبي يانيك جادو (حزب الخضر)، حيث حيث أجاب 76 بالمائة ب”نعم”. وفي هذا السياق، أوضح ستيفتن فورنيي، مدير الدراسات في مكتب (كلوستر 17) في تصريح ليومية (لوبوان)، أن شعبية إجراء “استفتاء المبادرة المشتركة” تزداد لأنه يبدو أنه الحل المؤسساتي الأخير بالنسبة لمعارضي تأجيل سن التقاعد إلى 64 عاما.

وبالنسبة لمسطرة “استفتاء المبادرة المشتركة”، يجب أن يجمع مروجوها في غضون تسعة أشهر 4,85 مليون توقيع، أو ما لا يقل عن ع شر الناخبين. بعد ذلك، سيتعين على المجلس الدستوري التحقق من التوقيعات قبل فحص النص في غضون ستة أشهر من قبل مجلسي البرلمان.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.