26 أبريل 2024

طنجة تحتضن ورشة في إطار برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة بجهة الشمال

Maroc24 | جهات |  
طنجة تحتضن ورشة في إطار برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة بجهة الشمال

تنظم بطنجة ورشة للإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح الخاص بجهة طنجة تطوان الحسيمة .

وتعرف الورشة ، التي تندرج في إطار “برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة” ، مشاركة أعضاء لجنة التنمية الاقتصادية وإنعاش الاستثمار بمجلس الجهة ولجنة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي والتكوين المهني وإنعاش الشغل و الحكومة المنفتحة بأفريقيا وباقي أعضاء الهيئات الاستشارية المحدثة لدى مجلس الجهة ، فيما تشرف على التأطير المديرية العامة للجماعات الترابية ومؤسسة “‘مباكت فور ديفليبمينت ” Impact for developement.

وتأتي هذه الورشة ، حسب بلاغ لمجلس جهة الشمال ، ضمن سلسلة من الأنشطة التشاركية واللقاءات الإعدادية لـبرنامج عمل الانفتاح لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة. ويهدف هذا الانفتاح إلى تعزيز الثقة بين المواطن والجماعة الترابية من خلال آليات التواصل والشفافية والمساءلة والمشاركة المواطنة؛ و العمل بتعاون وثيق مع المجتمع المدني الذي يعتبر الشريك الرئيسي لمواجهة تحديات التنمية المحلية.

كما تهدف الورشة الى تحسين الخدمات العمومية من خلال إشراك المواطن في التعبير عن حاجياته الحقيقية والاستجابة لها، وكذا اعتماد الحلول التكنولوجية لتدبير الجماعة ورقمة خدماتها.

وأشار المصدر الى أن جهة طنجة تطوان الحسيمة تعد طرفا مشاركا في تأسيس الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة بتاريخ 21 أكتوبر 2022. وهي شبكة تضم 12 جهة و4 مجالس إقليمية و50 جماعة.

وتعد الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الانفتاح، والمتمثلة في الشفافية والمساءلة و الحق في الوصول الى المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يتم تنفيذه بإشراف من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بشراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية أمباكت للتنمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.