26 أبريل 2024

تاونات .. تقييم مشاريع المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 – 2022

Maroc24 | جهات |  
تاونات .. تقييم مشاريع المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 – 2022

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتاونات، مؤخرا، اجتماعا خصص لتقديم حصيلة تنفيذ مشاريع المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم خلال الفترة ما بين 2019 و2022.

وبهذه المناسبة، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة تاونات، أمين نوفل المجيد، عرضا مفصلا حول حصيلة تنزيل المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز، والمبرمجة برسم الفترة الممتدة ما بين 2019 و2022 في إطار البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والموزعة حسب السنوات والقطاعات ومحاور التدخل.

ويتعلق الأمر بـ 893 مشروعا وعملية رُصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب 475 مليون درهم، حيث بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويلها حوالي 453 مليون درهم.

وتوزعت هذه المشاريع بين البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية ب 78 مشروعا، باستثمارات بلغت حوالي 223 مليون درهم، والبرنامج الثاني (مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة) بـ 102 مشروعا وعملية، خصص لها غلاف مالي إجمالي يقارب 27 مليون درهم.

وبخصوص البرنامج الثالث (تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب)، فيتعلق الأمر بـ 356 مشروعا وعملية، رصد لها غلاف مالي قدره 43 مليون درهم، فيما شمل البرنامج الرابع (الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة) 357 مشروعا وعملية، بغلاف مالي يقدر ب 183 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع، على الخصوص، بناء وتهيئة وتوسيع وتجهيز دور الطالب والطالبة، وفتح المسالك الطرقية القروية، وبناء مراكز لتصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي، واقتناء وحدات طبية متنقلة وسيارات الإسعاف، وبناء مراكز الاستقبال وإحداث فضاء التوجيه ومواكبة الشباب، وكذا برمجة بناء 218 وحدة للتعليم الأولي واقتناء حافلة للنقل المدرسي.

وتهدف هذه المشاريع إلى دعم البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين، وتحسين صحة الأم والطفل، وإدماج الشباب في سوق الشغل وتحسين مستوى معيشتهم والرفع من دخلهم، وذلك تماشيا مع أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة التي تروم بالأساس تنمية الرأسمال البشري.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.