30 ماي 2024

رئيسة لجنة الخارجية بمجلس النواب تتباحث مع نائب رئيس مجلس النواب التشيكي

رئيسة لجنة الخارجية بمجلس النواب تتباحث مع نائب رئيس مجلس النواب التشيكي

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، نادية بوعيدا، أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع نائب رئيس مجلس النواب التشيكي، يان سكوبيتسيك، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة رفقة أعضاء عن لجنة الشؤون الأوروبية بمجلس النواب التشيكي.

وذكر بلاغ للجنة أن الجانبين استعرضا خلال هذا اللقاء، سبل وآفاق تعزيز التعاون بين البلدين، وعلى الخصوص في مجالات الطاقة والتجارة والتعليم والصحة، فضلا عن توطيد علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين.

وأبرزت السيدة بوعيدا، في هذا الإطار، دور الدبلوماسية البرلمانية في تمتين علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، مشيرة إلى أن المملكة المغربية وجمهورية التشيك تتوفران على مؤهلات وإمكانيات من شأنها أن تعطي دفعة قوية للتعاون الثنائي.

كما شددت على ضرورة تعزيز التعاون البرلماني بين لجنتي الخارجية في المجلسين من خلال تبادل الزيارات والخبرات بينهما.

من جانبه، عبر نائب رئيس مجلس النواب التشيكي عن أمله في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، مضيفا أن مشروع التوأمة المؤسساتية الذي يجمع بين مجلسي النواب التشيكي والمغربي سيساهم في توطيد العلاقات بين البلدين.

ودعا السيد سكوبيتسيك، بحسب البلاغ، أعضاء لجنة الخارجية إلى زيارة جمهورية التشيك.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا اللقاء حضره عن الجانب المغربي كل من النائبة نادية القنصوري والنائب سيدي صالح الادريسي، وعن الجانب التشيكي، رئيس لجنة الشؤون الأوروبية أوندري بينيشيك، وأعضاء اللجنة بيتر فيفكا، و يانا بيركوفتسوفا وأندريا بابيسوفا، فضلا عن سفير التشيك المعتمد بالرباط، لاديسلاف سكيريك.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.