30 ماي 2024

مهرجان عمان السينمائي الدولي ينويه بالفيلم المغربي” عايشة “

Maroc24 | فن وثقافة |  
مهرجان عمان السينمائي الدولي ينويه بالفيلم المغربي” عايشة “

أسدل الستار مساء أمس الثلاثاء على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان عمان السينمائي الدولي بتتويج الأعمال الفائزة من ضمنها الفيلم المغربي القصير ” عايشة ” لمخرجه زكريا نوري ، الذي حصل على تنويه خاص من لجنة التحكيم لجائزة أفضل فليم عربي قصير .
ويحكي الفيلم وهو من إنتاج رؤوف الصباحي وخولة بن عمر ، ولعبت فيه دور البطولة الممثلة نسرين الراضي ، الحياة اليومية بأدق تفاصيلها لفتاة تعيش في بيئة مهمشة بضواحي إحدى المدن.
وعرفت هذه الدورة مشاركة ستة أعمال مغربية ضمن أزيد من 50 فيلما روائيا ووثائقيا وقصيرا من 26 دولة ، تنافست للفوز بجائزة درع السوسنة السوداء (زهرة الأردن الوطنية) لأفضل فيلم عربي روائي طويل وأفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل فيلم عربي قصير .

وحصد الفيلم المغربي القصير ” عايشة ” التنويه الخاص من قبل لجنة التحكيم من بين 18 فيلما عربيا قصيرا متنافسا ، فيما حصد الفيلم المصري القصير ” الخد الآخر ” لمخرجه ساندرو كنعان ، جائزة أفضل فيلم عربي قصير.

وشملت قائمة الأفلام المغربية المشاركة في مسابقة المهرجان الذي أقيم على مدى تسعة أيام ، ثلاثة أفلام روائية طويلة هي ” نزال آخر ” لمخرجه محمد فكران ، و ” أوليفر بلاك ” لتوفيق بابا ، و” زنقة كونتاكت ” لإسماعيل العراقي ، والفيلم الوثائقي الطويل ” طريق للبيت ” لكريمة سعيدي ، والفيلمين القصيرين ” الطفل المتمرد ” لشهرزاد المومني بردعي ، و” عايشة ” لزكريا نوري .

وقالت رئيسة المهرجان ، الأميرة ريم علي ، في حفل الختام الذي عرف حضور مدير المركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري ، إن ” مهرجان عمّان السينمائي الدولي يولي اهتماما خاصا للسينما بشقيها الثقافي والمهني ويسعى الى احداث حراك ابداعي . وكان البرنامج غنيا والنقاشات ملهمة والأجواء ساحرة ,لقد تم اكتشاف مواهب جديدة وواعدة نأمل أن نشهد المزيد من الأعمال الفنية وهي تتطور ” .


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.