22 يونيو 2024

تحديات التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية محور المنتدى الجهوي للتنمية بالداخلة

Maroc24 | جهات |  
تحديات التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية محور المنتدى الجهوي للتنمية بالداخلة

شكل موضوع تحديات التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية، وخاصة في الأقاليم الجنوبية، محور النسخة العاشرة للمنتدى الجهوي للتنمية.

وأكد المتدخلون، خلال هذا الاجتماع، الذي نظمته شبكة خليج الداخلة للمناخ والتنمية المستدامة، تحت شعار “استراتيجية فعالة للتنمية المستدامة في منطقة الداخلة واد الذهب”، أن العديد من التحديات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية تشكل صلب التنمية المحلية المستدامة.

وفي هذا السياق، تطرق المشاركون الى التحديات والقضايا المتعلقة بتنمية المناطق الصحراوية والقاحلة، مؤكدين على الدينامية التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة التي تعتبر نموذجا للتنمية المستدامة وتجديد الموارد الطبيعية، وتثمين المناطق الصحراوية.

وبهذه المناسبة، تم تقديم كتاب لعمل جماعي بعنوان “الصحراء الأطلسية المغربية.. البيئة والفضاء وتحديات التنمية الترابية المستدامة”، الذي تمت طباعته بتعاون بين كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، والجمعية الوطنية للجغرافيين المغاربة.

وأكد رئيس شبكة خليج الداخلة للمناخ والتنمية المستدامة محمد يداس، في كلمة بهذه المناسبة، أن هذا اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على أهم مقترحات هذا الكتاب، من أجل المساهمة في التنمية المستدامة للمناطق الصحراوية.

وعرف هذا اللقاء، الذي يتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للماء، واليوم الوطني للمجتمع المدني، حضور الكاتب العام لولاية جهة الداخلة وادي الذهب مولاي إسماعيل هيكل، وعدد من الفاعلين المؤسساتيين وفعاليات المجتمع المدني.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.