30 ماي 2024

تازة: توقيع اتفاقيتي شراكة لبناء وتجهيز مراكز اجتماعية

Maroc24 | جهات |  
تازة: توقيع اتفاقيتي شراكة لبناء وتجهيز مراكز اجتماعية

تم، أمس الجمعة بتازة، التوقيع على اتفاقيتي شراكة لبناء وتجهيز مراكز اجتماعية بالإقليم.

وتهم الاتفاقيتان، الموقعتان بحضور وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، وعامل الإقليم، مصطفى المعزة، برنامج بناء وتوسيع وتهيئة وتجهيز دور الطالب والطالبة بإقليم تازة (23 مليون و810 ألف درهم)، وكذا إعادة بناء وتجهيز مركز الأمل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة (6 مليون و360 ألف درهم)، في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وتتعلق الاتفاقية الأولى، الموقعة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وعمالة إقليم تازة، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، بتهيئة دور الطالب والطالبة أمسيلة، ومركب الرعاية الاجتماعية بمدينة تازة في شطره الثاني، وإنجاز الدراسات والأشغال المتعلقة بتوسيع وبناء دور الطالب والطالبة بكل من جماعات تايناست، والربع الفوقي، وتاهلة، وبني افرسن، والصميعة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحسين ظروف عيش تلميذات وتلاميذ دور الطالبة والطالب، والحد من الهدر المدرسي، وكذا تحسين جودة نظام التعليم.

وبخصوص الاتفاقية الثانية، الموقعة بين الوزارة المعنية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الإقليم، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، وجمعية أباء وأولياء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة، فتروم تحسين ظروف التكفل بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنمية القدرات المعرفية والمهنية والحياتية لهذه الفئة، وكذا تقديم الخدمات التربوية والطبية وشبه الطبية لفائدتها.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، أكدت السيدة حيار على أهمية الاتفاقيتين اللتين تأتيان في إطار الانخراط في تفعيل التوجيهات الملكية السامية، خاصة فيما يتعلق بتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، والتي تهدف إلى فتح المراكز الاجتماعية، ومحاربة تزويج القاصرات، وكذا الهدر المدرسي؛ من خلال بناء وتجهيز مراكز مثل دور الطالب والطالبة لفائدة حوالي 670 مستفيدة ومستفيد على مستوى إقليم تازة.

ومن جهة أخرى، أشرفت الوزيرة على إعطاء انطلاقة استغلال أربع مؤسسات للرعاية الاجتماعية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2022، ولاسيما برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة – محور التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة تازة، عز الدين لوكيلي، أن الأمر يتعلق بدار الطالب بمركب الرعاية الاجتماعية الكعدة، وثلاث دور الطالب بالعالم القروي بكل من جماعة مغراوة، وأولاد ازباير، وبني فراسن، مشيرا إلى أن هذه المؤسسات تم إنجازها في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتكلفة إجمالية بلغت 14 مليون درهم، بتمويل من صندوق المبادرة، ومساهمة المديرية الإقليمية للتعاون الوطني بتازة بتجهيز المركز.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.