12 يوليوز 2024

مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

Maroc24 | دولي |  
مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمسؤوليته في جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في فبراير 2022.

وجاء في بيان أن “اليوم 17 مارس 2023، أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية في المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق شخصين في إطار الوضع في أوكرانيا: السيد فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين والسيدة ماريا أليكسييفنا لفوفا-بيلوفا”، وهي المفوضة الرئاسية لحقوق الطفل في روسيا.

وأضافت المحكمة في بيانها أن بوتين “يفترض أنه مسؤول عن جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني لسكان (أطفال) والنقل غير القانوني لسكان (أطفال) من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي”.

وتابعت “ي فترض أن الجرائم ارتكبت في الأراضي الأوكرانية المحتلة أقله اعتبار ا من 24 شباط/فبراير”، مضيفة أن هناك “أسباب ا معقولة للاعتقاد بأن السيد بوتين مسؤول شخصي ا عن الجرائم المذكورة أعلاه”.

والاثنين، تحدثت صحيفة نيويوك تايمز عن أن المحكمة الجنائية الدولية تستعد لفتح قضيتين تطالان مسؤولين روسا على خلفية غزو أوكرانيا ونقل أطفال من أوكرانيا إلى روسيا والقصف المتعمد على منشآت مدنية في أوكرانيا.

وسبق أن قال المد عي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان “أك دنا (مع المدعي العام الأوكراني) حرصنا المشترك على أن أفعالا كهذه سيتم التحقيق فيها بشكل كامل وعلى أن المسؤولين عن جرائم دولية سيحاسبون”.

والمحكمة الجنائية الدولية، التي أ نشئت في العام 2002 للنظر في أسوأ الجرائم المرتكبة في العالم، تحقق منذ أكثر من عام في جرائم حرب محتملة أو جرائم ضد الإنسانية ارتكبت خلال الغزو الروسي.

لاروسيا ولا أوكرانيا عضوان في المحكمة الجنائية الدولية، لكن كييف قبلت بعمل المحكمة على أراضيها وتعمل مع المدعي العام.

وتنفي روسيا الاتهامات الموجهة إليها بارتكاب جرائم حرب. وأك د خبراء أن من غير المرجح أنه تسلم أي مشتبه بهم.
أ ف ب


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.